أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أشهر 5 أمراض معدية في العالم- إليك أعراضها

09:46 م السبت 27 أغسطس 2022
أشهر 5 أمراض معدية في العالم- إليك أعراضها

الأمراض المعدية

كتبت- أمنية قلاوون:

تنقل الكائنات الحية الدقيقة مجموعة من الأمراض المعدية، أبرز تلك الكائنات هي البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات أو الطفيليات، تنتقل تلك الأمراض من خلال البيئة أو من ملامسة الحيوانات أو من لدغات الحشرات، التي قد تنتشر حول العالم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأمراض المعدية المنتشرة حول العالم، وفقًا لموقع جامعة "يوتا" البحثية الأمريكية، ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC".

الأمراض المعدية

1-جدري الماء

يمكن أن يتسبب في طفح جلدي يشبه البثور، هو مرض شديد العدوى يظهر على الوجه والصدر والظهر، يصيب الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي، تظهر العلامات المنذرة: الحمى، التعب والإعياء، فقدان الشهية، الصداع.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين الجدري المائي وجدري القرود؟

2-نزلات البرد

تعد نزلات البرد أحد الأمراض المنتشرة بين الكثير من الأشخاص، حيث يعاني البالغون من 2 إلى 3 مرات من نزلات البرد في السنة الواحدة، بينما يعاني الأطفال أكثر من مرة من نزلات البرد، هي أحد الأمراض الأكثر انتشارًا وتتضمن الأعراض: التهاب الحلق، سيلان الأنف، ارتفاع في درجة حرارة الجسم، الصداع، العطس.

3-الملاريا

تعتبر الملاريا أحد الأمراض الخطيرة التي تظهر وتنتشر بين الأشخاص، تحدث نتيجة طفيلي لنوع معين من البعوض، تُشبه أعراض الملاريا أعراض الأنفلونزا مثل القشعريرة في الجسم، قد تصبح العدوى خطيرة وتتسبب في الموت، بعدما تظهر أعراض مثل: الفشل الكلوي والغيبوبة والموت.

4-الحصبة

تعتبر الحصبة أحد الأمراض الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي، يصاحب ذلك مجموعة من الأعراض مثل التهاب الملتحمة والسعال وارتفاع درجة حرارة الجسم، تتسبب الحصبة في مضاعفات مثل التهاب الأذن الوسطى والالتهاب القصبي الرئوي والتهاب الحنجرة والقصبات الهوائية والإسهال.

5-التهاب السحايا

هو التهاب يصيب الأغشية الواقية التي تغطي الدماغ والحبل الشوكي، عادًة ما تتسبب العدوى البكتيرية والفيروسية للسوائل المحيطة بالمخ والحبل الشوكي للتورم.

اقرأ أيضًا: توقفي عن تقبيل طفلِك.. أمراض خطيرة قد تنقليها إليه "فيديوجرافيك"

أعراض الأمراض المعدية

تشترك أغلب الأمراض المعدية في ظهور الأعراض التالية:

-الحُمى.

-الإسهال.

-آلام العضلات.

-التعب.

لا يريد بعض الأشخاص الذهاب إلى الطبيب من مجرد زكام، لكن في حال استمرار الأعراض لأكثر من ذلك يجب الذهاب إلى الطبيب.

علاج الأمراض المعدية

يشير أطباء جامعة "يوتا"، أن مع معظم الأمراض التي تتسبب فيها البكتيريا، يجب علاجها من خلال المضادات الحيوية، فيمّا يمكن علاج الفيروسات من خلال الادوية المضادة للفيروسات وكذلك تعالج الأدوية المضادة للفطريات مضادات الفطريات.

اقرأ أيضًا: مع بدء الفصل الدراسي الثاني.. إرشادات لحماية الطلاب من الأمراض المعدية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية