خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما الفرق بين الجدري المائي وجدري القرود؟

02:29 م الأحد 22 مايو 2022
ما الفرق بين الجدري المائي وجدري القرود؟

جدري القرود

كتبت- ياسمين الصاوي:

أثار انتشار جدري القرود حالة من القلق والذعر نتيجة تفشي المرض في عدد من الدول الأوروبية وغرب أفريقيا، لكن هل يختلف هذا النوع عن الجدري المائي الذي أصيب به الكثيرون في مرحلة الطفولة أو المراهقة؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن الفرق بين الجدري المائي وجدري القرود، حسبما نشر موقع "National World".

جدري القرود

يعد بمثابة عدوى نادرة انتشرت في أفريقيا وعدد من الدول الأوروبية، وتنتقل عن طريق الاتصال المباشر مع الشخص المصاب بالمرض، بمعنى أنه في حال عدم التعامل مع المرضى، فلا يوجد أي فرص للإصابة به.

وتشمل أعراض الإصابة بعدوى جدري القرود ما يلي:

-ارتفاع درجة حرارة الجسم.

-الصداع.

-ألم العضلات.

-ألم الظهر.

-تورم الغدد.

-القشعريرة.

وبعد مرور 1- 5 أيام على ظهور الأعراض الأولية، يظهر الطفح الجلدي، والذي عادة ما يكون على شكل بقع تبدأ من الوجه قبل انتشاره إلى أجزاء أخرى بالجسم.

وأثناء فترة المرض، يتغير الطفح الجلدي من نتوء حمراء إلى بقع مليئة بالسوائل والتي عادة ما تنفجر بعد ذلك.

ما الفرق بين الجدري المائي وجدري القرود؟

وفقًا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية، فإن التجارب السريرية تشير إلى تشابه أعراض الجدري المائي وجدري القرود، لكن جدري القرود يرتبط بعدوى فيروس Orthopoxvirus، بينما تم القضاء على الجدري المائي في العالم في عام 1980.

وتعد أعراض الجدري المائي أقل حدة من جدري القرود الذي يمكن أن يسبب تورم الغدد الليمفاوية مقارنة بالأنواع الأخرى التي تتشابه معه في الأعراض.

وينتمي الفيروس المسبب لجدري القرود إلى عائلة فيروسات Poxvirus، لكن الجدري المائي ينتمي إلى عائلة فيروسات Varicella Zoster.

اقرأ أيضًا: خبراء يكشفون فترة انتقال عدوى جدري القرود

هل لقاح الجدري يقي من جدري القرود؟

قال مارتن ميكايليس، أستاذ الطب الجزيئي في جامعة كينت، إن لقاح الجدري يمكن أن يقي أيضًا من جدري القرود، مضيفًا أنه من المحتمل زيادة عدد الإصابات بهذا المرض بسبب قلة عدد أولئك الذين حصلوا على تطعيم الجدري.

وكانت الولايات المتحدة قد اعتزمت شراء كمية وفيرة من اللقاح لمحاربة الجدري وجدري القرود

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية