خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بدون أدوية- طرق طبيعية تساعد في تخفيف حدة التهاب المفاصل

12:00 م الخميس 01 سبتمبر 2022
بدون أدوية- طرق طبيعية تساعد في تخفيف حدة التهاب المفاصل

التهاب المفاصل

كتب - صابر نجاح

يعد التهاب المفاصل الصدفي أحد المشكلات الصحية المزمنة، التي قد تعيق المصاب بها عن ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي.

ومع ذلك، هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد في تخفيف حدة التهاب المفاصل، والتي يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

طرق طبيعية تساعد في تخفيف حدة التهاب المفاصل

1- فقدان الوزن

يمكن أن يتسبب فقدان الوزن في زيادة حدة التهاب المفاصل، لأنها تضغط على المفاصل والركبة والقدمين، حيث توصي إرشادات الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل بشدة، بأهمية فقدان الوزن للمرضى، من خلال تحسين القدرة على الحركة، وتقليل الألم، ومنع الأضرار المستقبلية للمفاصل.

2- ممارسة التمارين الرياضية

وجد باحثون لدراسة نشرت بمجلة "Rheumatology"، أن تمارين رفع الأثقال تلعب دورًا كبير في القضاء على تيبس العضلات، وهو من الأعراض المزعجة التي يعاني منها مرضى التهاب المفاصل في الساعات الأولى من الصباح، لمدة نصف ساعة، وقد يزيد عن ذلك، نتيجة لقلة الحركة والجلوس لفترات طويلة.

و تعتبر اليوجا، من أفضل التمارين التي يمكن لمرضى التهاب المفاصل البدء بها قبل رفع الأثقال، وذلك لقدرتها على إطالة العضلات.

اقرأ أيضًا: هل النظام الغذائي يؤثر على أعراض التهاب المفاصل؟

3- استخدم العلاج الساخن والبارد

يمكن أن تساعد العلاجات بالحرارة والبرودة في تخفيف آلام التهاب المفاصل والالتهابات، من خلال أخذ حمام أو دش طويل ودافئ في الصباح للمساعدة في تخفيف التصلب واستخدام وسادة رطبة لتقليل الانزعاج طوال الليل.

كما يمكن أن تساعد العلاجات الباردة في تخفيف آلام المفاصل والتورم والالتهاب، وذلك كم خلال وضع كيس ثلج أو كيس من الخضروات المجمدة في منشفة وضعها على المفاصل المؤلمة.

4- الوخز بالإبر

الوخز بالإبر هو علاج طبي صيني قديم يتضمن إدخال إبر رفيعة في نقاط معينة في الجسم، حيث يقول الممارسون إنه يعمل عن طريق إعادة توجيه الطاقات واستعادة التوازن في الجسم، فقد يقلل الوخز بالإبر من آلام التهاب المفاصل.

5- اتباع نظام غذائي صحي

يمكن لنظام غذائي غني بالفواكه الطازجة والخضروات والأطعمة الكاملة أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة للجسم، هناك بعض الأدلة على أن الاختيارات الغذائية يمكن أن تؤثر على الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي والالتهاب المفصلي .

كما يوفر النظام الغذائي النباتي مضادات الأكسدة ، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب عن طريق القضاء على الجذور الحرة من الجسم، من ناحية أخرى ، فإن اتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة والدهون المشبعة والسكر المضاف والملح قد يؤدي إلى تفاقم الالتهاب ، وهو سمة من سمات التهاب المفاصل.

قد يهمك: لمرضى التهاب المفاصل.. إليك فوائد تمارين رفع الأثقال وطريقة ممارستها

لا توصي إرشادات الزراعة العضوية الحالية بتناول مكملات فيتامين (د) أو زيت السمك كعلاج ، ولكن تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية كجزء من نظام غذائي متوازن قد يساهم في تحقيق الرفاهية بشكل عام.

6- التدليك

يمكن أن يوفر التدليك إحساسًا عامًا بالرفاهية، الذي قد يساعد أيضًا في إدارة آلام المفاصل وعدم الراحة، ومع ذلك يمكن أن يشكل خطرًا وقد يوفر فوائد غير مباشرة ، مثل تقليل التوتر.

7- تناول بعض المكملات العشبية

قد تقلل العديد من المكملات العشبية من آلام المفاصل ، على الرغم من أن الأبحاث العلمية لم تؤكد أن أي عشب معين أو مكمل يمكن أن يعالج التهاب المفاصل.

وتشمل هذه الأعشاب البوزويليا، البروميلين، مخلب الشيطان، الجنكة، ونبات القراص.

قد يهمك أيضًا: 8 نصائح للحفاظ على صحة المفاصل.. دليلك للوقاية من آلامها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية