خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لمرضى التهاب المفاصل.. إليك فوائد تمارين رفع الأثقال وطريقة ممارستها

05:25 م الإثنين 25 يناير 2021
لمرضى التهاب المفاصل.. إليك فوائد تمارين رفع الأثقال وطريقة ممارستها

تمارين رفع الأثقال لمرضى التهاب المفاصل

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

يعتقد مرضى التهاب المفاصل أن لياقتهم البدنية لا تتلائم مع الجهد الذي تتطلبه تمارين رفع الأثقال، مع العلم أن هذه الرياضة ثبت أنها تقدم لصحتهم العديد من الفوائد، بشرط أن يتم ممارستها في ضوء عدد من الضوابط، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها، دون التعرض لأي ضرر.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" فوائد تمارين رفع الأثقال لمرضى التهاب المفاصل وكيفية ممارستها بطريقة صحيحة، وفقًا لمنظمة "Creaky Joints" العالمية.

فوائد تمارين رفع الأثقال للالتهاب المفاصل

1- تحسين الأعراض

في دراسة نشرت بمجلة "Rheumatology"، وجد الباحثون أن تمارين رفع الأثقال تلعب دورًا كبير في القضاء على تيبس العضلات، وهو من الأعراض المزعجة التي يعاني منها مرضى التهاب المفاصل في الساعات الأولى من الصباح، لمدة نصف ساعة، وقد يزيد عن ذلك، نتيجة لقلة الحركة والجلوس لفترات طويلة.

وخلصت الدراسة التي أجريت على مصابين بالتهاب المفاصل من فلندا، إلى أن رياضة رفع الأثقال ساهمت في تخليصهم من الأعراض، ولا سيما الألم والتيبس، بنسبة 59%.

2- الوقاية من هشاشة العظام

ترتفع فرص إصابة مرضى التهاب المفاصل بهشاشة العظام، لأن الأدوية التي يتناولوها لتخفيف الأعراض، تحتوي على مادة تخفض كثافة العظام مع مرور الوقت، ألا وهي الكورتيكوستيرويدات.

ولكي يحمي مريض التهاب المفاصل عظامه من خطر الهشاشة والكسور، عليه الاهتمام بممارسة تمارين رفع الأثقال، نظرًا لقدرتها على تقوية العظام وتعزيز صحة المفاصل والأوتار.

اقرأ أيضًا: 5 تمارين تساهم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

3- إنقاص الوزن

زيادة الوزن، من العوامل التي تتسبب في تفاقم أعراض التهاب المفاصل، لأن ثقل الجسم يشكل عبئًا على الأوتار، مما يؤدي إلى تورم الركبة والشعور بالألم عند الحركة.

ولن يستطيع مريض التهاب المفاصل خسارة الوزن بتقليل الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية فقط، بل ينبغي عليه أيضًا أن يمارس تمارين رفع الأثقال بجانب الكارديو، لمدة تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة يوميًا، لتعزيز معدل الأيض، ومن ثم رفع معدل حرق الدهون بالجسم.

4- التوازن

يواجه مرضى التهاب المفاصل صعوبة كبيرة في أداء المهام اليومية، مثل تنظيف المنزل وحمل أكياس البقالة، ويرجع السبب إلى افتقادهم أجسامهم للتوازن، الذي يمكنهم اكتسابه بممارسة تمارين رفع الأثقال.

قد يهمك: احذروها.. 5 أطعمة تزيد حدة التهاب المفاصل

كيفية ممارسة تمارين فع الأثقال عند الإصابة بالتهاب المفاصل

يشترط على مرضى التهاب المفاصل عند ممارسة تمارين رفع الأثقال، أن يعتمدوا على دمبلز خفيفة الوزن أو استبدالها بزجاجات المياه الصغيرة، لأن الأوزان الثقيلة قد تعرضهم للإصابات.

وإذا كان المريض سيمارس تمارين رفع الأثقال لأول مرة، يتعين عليه الالتزام بما يلي من إرشادات:

- ممارسة تمارين الإحماء والإطالة قبل البدء في رفع الأثقال، لمدة تزيد عن 10 دقائق، لتهيئة المفاصل وتحفيزها على إنتاج أكبر قدر من سائل التزليق الذي يمنحها المرونة ويخفف من الألم أثناء التمرين.

- تعتبر اليوجا، خاصة وضعية المحارب وتحية الشمس، من أفضل التمارين التي يمكن لمرضى التهاب المفاصل البدء بها قبل رفع الأثقال، وذلك لقدرتها على إطالة العضلات.

- يوصي أطباء العظام بعدم التحميل على المفاصل عند ممارسة تمارين رفع الأثقال، مشددين على الضرورة التدرج في أوزان الدمبلز وعدد مرات حملها.

- يفضل أن يمارس المريض تمارين رفع الأثقال أمام مرآة في البداية، لرؤية ما إذا كان يؤديها بطريقة صحيحة أم خاطئة.

قد يهمك أيضًا: 8 نصائح للحفاظ على صحة المفاصل.. دليلك للوقاية من آلامها

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية