أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب إصابة مرضى السكري بالخراج؟ - إليك طرق العلاج

07:02 م السبت 10 سبتمبر 2022
ما أسباب إصابة مرضى السكري بالخراج؟ - إليك طرق العلاج

خراج الجلد

كتب – محمد أمين:

يعد الجلد هو المرآة التي تعكس صحة الجسم بشكل عام، سواء عند ظهور التهابات أو خراج بالجلد، ويشير الخراج على حدوث مشاكل ومضاعفات في نسب السكر.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أسباب تعرض مرضى السكري للإصابة بالخراج وطرق علاجه.

في هذا الصدد قالت الدكتورة، إيناس شلتوت، أستاذ السكر والغدد الصماء بكلية طب قصر العيني، إن السبب في ظهور الالتهابات والخرارايج لمريض السكر، تكون بسبب ضعف مناعة المريض، بالإضافة إلى ارتفاع نسب السكر في الدم.

وحذرت "شلتوت"، من عدم الاهتمام بهذه الأعراض الجلدية، حتى لا تكون سببًا في زيادة ارتفاع مضاعفات السكري، لأنه عند تجاهل علاجها قد تؤثر على الأوعية الدموية، موضحة أن هناك حالت تجاهلت ذلك الأمر خاصًة في القدم، ونتج عن ذلك حدوث غرغرينا مما أدى إلى بترها.

اقرأ أيضًا: نوع من الشوكولاتة قد يخفض سكر الدم في دقائق

ووجهت "شلتوت"، النصيحة لمرضى السكري، بضرورة ضبط نسبة السكر في الدم، من خلال الحفاظ على تناول جرعات الأنسولين أو العقاقير الموصي بها الطبيب، وممارسة أي نوع من الرياضة ويحبذ المشي، وضرورة ارتداء الأحذية ذات النعل الطبي، وتلاشي الجروح بكل الطرق، لعدم حدوث أي مضاعفات.

قد يهمك: ما أسباب انتفاخ الوجه لدى مرضى السكري؟- هكذا تتعامل معه

في سياق متصل،، أكدت الدكتورة إيمان سند أستاذ الأمراض الجلدية والليزر بكلية الطب جامعة بنها، أن مريض السكر معرض بشكل كبير للإصابات البكتيرية، والإصابات الفطرية في ثنايا الجلد ويكون بها تهيجات معبأة بالصديد.

ويلاحظ على مريض السكر، احمرار في جلده، أو ظهور جلده باللون الداكن في خاصة بشرته، والإحساس بالارتعاش، وآلام والتهابات بين أصابع القدم.

علاج الخراج والالتهابات لمريض السكر

وأوضحت "سند"، أن أول خطوة لعلاج الخراريج والالتهابات الجلدية، هو ضبط نسبة السكر في الدم، وتعديل الجرعات أو تغييرها على حسب الطبيب المعالج المختص، بجانب استخدام المضادات الحيوية والبكتيرية للقضاء على الخراريج والالتهابات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية