أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيبة تحذر من جدري القرود: يهدد هؤلاء بالتهاب عضلة القلب

07:53 م الأحد 11 سبتمبر 2022
طبيبة تحذر من جدري القرود: يهدد هؤلاء بالتهاب عضلة القلب

التهاب عضلة القلب

كتب – محمد أمين:

يتداول البعض معلومات تفيد بأن فيروس جدري القرود قد يؤثر سلبًا على صحة القلب عند الإصابة به، خاصةً إذا كان المريض يعاني من مشكلة قلبية سابقة قبل انتقال العدوى إليه.

اقرأ أيضًا: أسئلة وأجوبة عن جدري القرود

هل جدري القرود يؤثر على القلب؟

في هذا الصدد، سجلت دراسة حديثة منشورة بمجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب JACC، إصابة رجل يبلغ من العمر 31 عامًا بالتهاب حاد في عضلة القلب، بعد 8 أيام من تشخيصه بفيروس جدري القرود.

وأوضحت الدراسة أن التهاب عضلة القلب بدأ لدى المريض بألم شديد في الصدر، امتد تأثيره إلى الجزء العلوي من الذراع الأيسر، عانى منه في غضون 3 أيام من إجرائه اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل، للتأكد من إصابته بجدرى القرود، مما دفع الأطباء إلى إخضاعه لمجموعة من الفحوصات.

قد يهمك: 7 علامات أولية تكشف الإصابة بالتهاب عضلة القلب الفيروسي

وأظهر مخطط كهربية القلب إيقاعًا في الجيوب الأنفية لدى المريض مع شذوذ غير محدد في إعادة الاستقطاب البطيني، وكشفت الاختبارات المعملية، عن ارتفاع مستويات البروتين سي التفاعلي وفوسفوكيناز الكرياتين CPK والتروبونين I عالي الحساسية والببتيد المدر للصوديوم في الدماغ BNP.

علاوة على ذلك، جاءت نتيجة الرنين المغناطيسي CMR الذي أجراه المريض أيضًا، متوافقة مع التهاب عضلة القلب، وفقًا لموقع "Medical News Today".

وأكد باحثو الدراسة، أن التهاب عضلة القلب من المضاعفات غير المستبعدة لجدري القرود، خاصةً أن هذه الحالة تم تشخيصها من قبل عند بعض المصابين بالجدري.

وأضافوا أن فيروس جدري القرود قد يتسبب في انتفاخ أنسجة عضلة القلب بشكل مباشر أو يحفز الجهاز المناعي على مهاجمته وإصابته بالالتهاب.

ومن جانبها، اتفقت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري المناعة والبكتيريا بمستشفيات جامعة القاهرة، مع نتائج الدراسة، لافتًة إلى أن القلب من الأعضاء الحيوية التي قد تتأثر جراء الإصابة بفيروس جدري القرود.

وأوضحت عبد الوهاب أن ارتفاع درجة حرارة الجسم -أحد أعراض جدري القرود الشائعة- يزيد الضغط على عضلة القلب، حيث يؤدي إلى زيادة ضرباته بشكل حاد، مما يعرضه للإجهاد والالتهاب.

قد يهمك أيضًا: زيادة ضربات القلب المفاجئة- هل تستدعي زيارة الطبيب؟

وأكدت استشاري المناعة أن مرضى القلب ليسوا الفئة الوحيدة التي يهددها جدري القرود، بل يشكل أيضًا خطورة كبيرة على أصحاب الأمراض المزمنة والمصابين بالأمراض المناعية وكبار السن.

اقرأ أيضًا: "الصحة" تحدد الفئات الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود

واختتمت حديثها بتوصية هؤلاء بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، لتجنب الإصابة بجدري القرود، وتشمل:

- عدم ملامسة الحيوانات الناقلة للمرض، مثل القرود والقوارض.

- الابتعاد عن المصابين بالمرض.

- غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون.

- عدم ملامسة الفم والأنف والعين خارج المنزل.

- اتخاذ الأساليب الوقائية قبل ممارسة العلاقة الحميمة، باعتبار أن جدري القرود قد ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

قد يهمك: ماذا تفعل عند الإصابة بجدري القرود؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية