أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحجر البراز- 4 طرق فعالة للتخلص منه

05:33 م الثلاثاء 03 أكتوبر 2023
تحجر البراز- 4 طرق فعالة للتخلص منه

تحجر البراز

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعاني البعض من تحجر البراز من وقت لآخر، بينما قد يصبح الأمر بالنسبة للبعض الآخر مشكلة طويلة الأمد، فكيف يمكن التخلص من ذلك؟

يحدث تحجر البراز عندما يمتص القولون الكثير من الماء من البراز، خاصة إذا استغرق وقتًا طويلاً للانتقال عبر الأمعاء الغليظة، حسبما نشر موقع "Very well health".

ويجب العلم بأن الأمعاء الدقيقة تمتص العناصر الغذائية من الطعام الذي نتناوله، ويذهب السائل المتبقي والألياف إلى الأمعاء الغليظة، بينما يمتص القولون السائل الزائد، وكلما زاد الوقت الذي يقضيه البراز في القولون، تم فقدان المزيد من السوائل، فيحدث تحجر البراز.

طرق التخلص من البراز المتحجر

1- علاج الإمساك

يعتبر التبرز بين 3 مرات في اليوم أو 3 مرات في الأسبوع أمرًا طبيعيًا، أما إذا كان الشخص يعاني من الإمساك في كثير من الأحيان، فلا بد من استشارة الطبيب المختص ومعرفة سبب المشكلة والعلاج المناسب.

2- تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف

هناك بعض الأدلة على أن الإكثار من تناول الألياف القابلة للذوبان قد يمنع تحجر البراز، حيث يجب أن يحصل البالغون على ما 25- 31 جرامًا من الألياف يوميًا.

وتتوافر الألياف القابلة للذوبان في معظم الفواكه والخضروات والفاصوليا والحبوب الكاملة، فضلاً عن بذور الكتان وبذور الشيا والسيلليوم.

3- شرب المزيد من الماء

في حال عدم شرب كمية كافية من السوائل، يقوم الجسم بسحب المزيد من الماء من البراز، وهذا يؤدي إلى تحجره وصعوبة إخراجه.

4- تناول الملينات

تعمل بعض الأدوية على تليين البراز وتساعد على التبرز بسهولة عن طريق تقليل كمية السوائل التي تمتصها الأمعاء وتترك المزيد من الماء في البراز، كما تعزز حركة الأمعاء خلال 12 إلى 72 ساعة فقط.

ويعتبر العنصر الأساسي في ملينات البراز التي لا تستلزم استشارة الطبيب أولاً هو تركيز الصوديوم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية