أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

القلقاس لمرضى السكري- مسموح أم ممنوع؟

04:53 م الخميس 02 نوفمبر 2023
القلقاس لمرضى السكري- مسموح أم ممنوع؟

القلقاس

كتب - محمد أمين:

يتساءل بعض المصابين بداء السكري عن إمكانية إدراج القلقاس في النظام الغذائي اليومي، خوفًا من أن يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم عند تناوله.

اقرأ أيضًا: لتجنب ارتفاع السكر- 5 خضروات يجب تجنب الإفراط فيها

هل القلقاس يرفع السكر؟

في هذا الصدد، قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، إن القلقاس من الخضراوات المفيدة والآمنة لمرضى السكري، مؤكدةً أنه لا يرفع سكر الدم.

وأضافت خبيرة التغذية أن القلقاس يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد على ضبط مستويات سكر الدم، عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء.

وبحسب موقع "HealthifyMe"، يعد القلقاس من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، مما يعني أنه لا يتسبب في ارتفاع سكر الدم لمرضى السكري عند تناوله.

ويحتوي القلقاس على النشا المقاوم، وهو نوع من الكربوهيدرات الجيدة، أظهرت بعض الدراسات مدى فعاليتها في الحفاظ على استقرار نسبة السكر بالدم، نقلًا عن موقع "WebMD".

والنشا المقاوم المتوفر في القلقاس لا يستطيع الإنسان هضمه، لذلك لا يرفع سكر الدم، وفقًا لموقع "Healthline".

قديهمك: حضروا القلقاس بطريقة شهية وصحية

فوائد القلقاس لمرضى السكري

وأكدت ليندا أن القلقاس يقدم لمرضى السكري مجموعة مذهلة من الفوائد، بشرط تناوله باعتدال، وتشمل:

1- يساعد القلقاس على فقدان الوزن، لأن أليافه الغذائية تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة.

2- يلعب القلقاس دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تعزز من قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات.

3- يوفر القلقاس حماية كبيرة ضد الإصابة بالسرطان، نظرًا لقدرة مضادات الأكسدة الموجودة به على تثبيط نشاط الشوارد الحرة بالجسم.

4- يمثل القلقاس أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، لغناه بمعدن البوتاسيوم، الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم، بالإضافة إلى دوره الفعال في الحفاظ على توازن السوائل بالجسم.

5- يقلل القلقاس من خطر الإصابة بالأنيميا، لاحتوائه على معدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

6- يساهم القلقاس في الحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، لاحتوائه على كمية هائلة من الماء.

7- يتميز القلقاس باحتوائه على فيتامين ب المركب، الذي يساعد على تقوية الأعصاب.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية