أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب تورم الركبة في الشتاء- كيف يمكن التعامل معه؟

04:29 م الثلاثاء 12 ديسمبر 2023
أسباب تورم الركبة في الشتاء- كيف يمكن التعامل معه؟

تورم الركبة في الشتاء

كتبت- ندى سامي:

تورم الركبة حالة شائعة يمكن أن تحدث لأسباب عديدة، بما في ذلك الإصابات والالتهابات والأمراض المزمنة.وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون تورم الركبة أسوأ في الطقس البارد.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب تورم الركبة في الطقس البارد، وأبرز النصائح للتعامل مع الأمر، وفقًا لـ"Medical news today".

هناك عدد من الأسباب المحتملة لتورم الركبة في الطقس البارد، أحد أهم الأسباب هو أن الجسم يحاول الحفاظ على الحرارة عن طريق تقليل تدفق الدم إلى الأطراف، بما في ذلك الساقين وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى المفاصل، مما قد يسبب الألم والتورم.

سبب آخر لتورم الركبة في الطقس البارد هو أن السائل الزليلي، وهو السائل الذي يرطب المفاصل، يمكن أن يصبح أكثر سُمكًا ولزوجة في الطقس البارد. هذا يمكن أن يجعل من الصعب على المفصل أن يتحرك، مما قد يؤدي إلى الألم والتورم.

أخيرًا، يمكن أن يؤدي التعرض للبرد إلى تفاقم أعراض الحالات المزمنة التي تؤثر على المفاصل، لتورم الركبة في الطقس البارد والتي تتمثل فيما يلي:

التهاب المفاصل الروماتويدي

هو أحد أكثر أسباب التهاب المفاصل شيوعًا، ويحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة الجسم، بما في ذلك مفاصل الركبة. يمكن أن يؤدي التعرض للبرد إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، مما قد يؤدي إلى ألم وتورم في الركبة.

التهاب المفاصل التنكسي

هو نوع آخر من التهاب المفاصل شائع يحدث عندما تتآكل الغضاريف التي تبطن مفاصل الركبة. يمكن أن يؤدي التعرض للبرد إلى زيادة صلابة المفصل، مما قد يؤدي إلى الألم والتورم.

التهاب المفاصل النقرسي

هو نوع من التهاب المفاصل يحدث عندما تتراكم بلورات حمض البوليك في المفاصل. يمكن أن يؤدي التعرض للبرد إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل النقرسي، مما قد يؤدي إلى تورم وتورم في الركبة.

الإصابة

يمكن أن تؤدي الإصابات الرياضية أو الحوادث الأخرى إلى تورم الركبة. يمكن أن يؤدي التعرض للبرد إلى زيادة الألم والتورم الناجمين عن الإصابة.

العدوى

يمكن أن تؤدي العدوى البكتيرية أو الفيروسية إلى تورم الركبة. يمكن أن يؤدي التعرض للبرد إلى زيادة الالتهاب الناجم عن العدوى، مما قد يؤدي إلى المزيد من الألم والتورم.

علاج تورم الركبة في الطقس البارد

عند تورم في الركبة في الطقس البارد، فمن المهم استشارة الطبيب لتحديد السبب الأساسي. يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي والأعراض ويجري فحصًا بدنيًا. قد يطلب إجراء اختبارات معينة، مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، لتأكيد التشخيص.

يعتمد علاج تورم الركبة في الطقس البارد على السبب الأساسي. قد يشمل العلاج ما يلي:

-الأدوية، يمكن استخدام الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية أو الأدوية الأخرى لتقليل الألم والتورم.

-العلاج الطبيعي، يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في تقوية العضلات التي تدعم الركبة وتزيد من نطاق حركتها.

-الجراحة، قد تكون الجراحة ضرورية في بعض الحالات، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل التنكسي الشديد.

نصائح لتقليل تورم الركبة في الطقس البارد

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في تقليل تورم الركبة في الطقس البارد:

-ارتداء ملابس ثقيلة للحصول على التدفئة.

-استخدم وسادة حرارية أو كمادات ساخنة على الركبة لتخفيف الألم والتورم.

-تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.

-ممارسة الرياضة بانتظام لتقوية عضلات الركبة.

-الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي.

قد يهمك: طرق علاج تورم الركبة في المنزل.. متى تزور الطبيب؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية