أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل التدخين يسبب الإصابة بالسكري؟

09:42 م الأحد 17 ديسمبر 2023
هل التدخين يسبب الإصابة بالسكري؟

التدخين

كتب - محمد أمين:

لا خلاف على أن التدخين من العادات اليومية الخاطئة التي تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الجسم، ولكن هل يؤدي إلى زيادة معدل الإصابة بداء السكري من النوع الثاني؟

اقرأ أيضًا: تصيبك بالسكري- 8 عادات خاطئة توقف عن فعلها

هل يسبب التدخين الإصابة بالسكري؟

بحسب المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، يعد التدخين من عوامل خطر داء السكري من النوع الثاني، حيث ترتفع فرص الإصابة به بين المدخنين بنسبة تتراوح من 30 إلى 40%.

قد يهمك: احذر- 5 عوامل تجعلك عرضة للإصابة بالسكري

تأثير التدخين على مرضى السكري

والتدخين في ظل الإصابة بداء السكري من النوع الثاني له تأثيرات في غاية الخطورة على صحة الجسم، لأنه يجعل المريض أقل قدرة على التحكم في سكر الدم، وفقًا للدكتور إيهاب نبيل، مدير المعهد القومي للسكر.

وأضاف نبيل أن أمراض القلب والأوعية الدموية من مضاعفات السكري الشائعة حول العالم، مؤكدًا أن المرضى المدخنين أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين التاجية.

وأوضح أن التدخين يجعل مرضى السكري عرضة بشكل أكبر للإصابة بمرض الشريان المحيطي، الذي يضعف من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الأطراف السفلية.

وأشار إلى وجود مضاعفات أخرى للسكري يزداد خطر الإصابة بها عند التدخين، مثل الفشل الكلوي واعتلال الشبكية واعتلال الأعصاب الطرفية.

واختتم نبيل حديثه بمناشدة مرضى السكري بالإقلاع عن التدخين فورًا، مع ضرورة الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي والانتظام في ممارسة الرياضة يوميًا وتناول الأدوية في ضوء الجرعات والمواعيد المحددة من قبل الطبيب المعالج.

قد يهمك أيضًا: 5 مضاعفات خطيرة لمرضى السكري - كيف تحمي نفسك؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية