أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تكشف العلاقة بين النوم غير المنتظم والنوبات القلبية

01:24 م الخميس 16 فبراير 2023
دراسة تكشف العلاقة بين النوم غير المنتظم والنوبات القلبية

النوبة القلبية

حذر العلماء من أن النوم في أوقات مختلفة كل ليلة قد يعرض لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية القاتلة، مشيرين إلى أن نمط النوم غير المنتظم لبضع ساعات فقط يزيد من فرص الإصابة بهذه الأمراض.

وتتبعت الدراسة أنماط النوم ضد النوبات القلبية ومعدل السكتة الدماغية لـ 2000 شخص بالغ في الولايات المتحدة لمدة ثلاث سنوات، حيث وجدت أن خطر الإصابة بنوبة قلبية ارتفع بنسبة 140% لأولئك الذين يعانون من أنماط نوم غير منتظمة تزيد عن ساعتين فقط في غضون أسبوع.

ووجدوا أيضا أن احتمال الإصابة بسكتة دماغية زاد بنسبة 120% لدى أولئك الذين يعانون من أنماط نوم غير منتظمة لأكثر من ساعتين فقط في غضون أسبوع.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يحذر من هذا المرض: قد يسبب الموت المفاجئ

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، كيلسي فول، من المركز الطبي بجامعة فاندربيلت في ناشفيل بولاية تينيسي، إنه يجب على الناس تحسين نومهم للاعتناء بصحة قلوبهم.

وأضافت: الحفاظ على جداول نوم منتظمة وتقليل التباين في النوم هو سلوك نمط حياة قابل للتعديل بسهولة لا يمكن أن يساعد فقط في تحسين النوم، بل يساعد أيضا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى كبار السن.

قد يهمك: متى يدل ألم الصدر على الإصابة بالنوبة القلبية؟

ويشار إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية هو مصطلح شامل لوصف للحالات التي تصيب القلب أو الأوعية الدموية وهي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم.

وتحدث حالات النوبات القلبية عندما يتم منع وصول الدم إلى القلب بسبب تراكم الكوليسترول، والسكتات الدماغية، عندما يحدث ذلك مع وصول الدم إلى الدماغ.

ويؤدي ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والتدخين والسكري وزيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة بشكل كاف إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

قد يهمك أيضًا: كيف تؤدي النوبات القلبية إلى الوفاة المفاجئة؟- هكذا تحمي نفسك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية