أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جراحات ارتجاع المريء- متى يتم اللجوء إليها؟

01:25 م الإثنين 27 فبراير 2023
جراحات ارتجاع المريء- متى يتم اللجوء إليها؟

ارتجاع المرئ

كتبت- ندى سامي:

ارتجاع المرئ مشكلة شائعة عادًة ما تحدث نتيجة اتباع عادات غير صحية أو الإصابة بمشكلات صحية أخرى، بالرغم من وجود الكثير من الأدوية لعلاج الارتجاع إلا أنها قد لا تجدي نفعًا مع البعض، ويصبح التدخل الجراحي هو الحل للتخلص من تلك الأعراض المزعجة.

"التقرير التالي يستعرض أبرز جراحات ارتجاع المرئ وأسباب اللجوء إليها، وفقًا لـ "Health line"، و"Mayo clinic".

عندما تضعف العضلات الموجودة أسفل المريء وهي العضلة العاصرة للمريء السفلية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض ارتجاع المريء وتشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

- ألم في الصدر.

- صعوبة في البلع.

- حرقة في المعدة.

- مرارة في الفم.

- الشعور وكأن شيئًا ما عالق في الحلق.

لماذا يلجأ البعض لجراحة ارتجاع المريء؟

على الرغم من أن معظم الأشخاص يتحسنون مع الأدوية فقد يقرر بعض الأشخاص أنهم يفضلون إجراء جراحة ارتجاع المريء تتضمن بعض أسباب إجراء جراحة للارتجاع المعدي المريئي ما يلي:

- الإصابة بفتق الحجاب الحاجز.

- عدم القدرة على تناول أدوية الارتجاع المعدي المريئي.

- وجود أعراض حتى عند تناول الأدوية.

- عدم الرغبة في تناول الأدوية على المدى الطويل.

ما هي أنواع جراحات ارتجاع المرئ؟

هناك أنواع مختلفة من العمليات الجراحية لعلاج الارتجاع المعدي المريئي، يتم تحديدها وفقًا لحالة المريض الصحية وعمره وتقييم الطبيب، ومن أبرز تلك التقنيات ما يلي:

تثنية القاع

تثنية القاع يعد الإجراء الجراحي الأكثر شيوعًا لعلاج ارتجاع المرئ، يتم طي جزء علوي من المعدة ولصقه عن طريق الغرز حول صمام عضلي يوجد أسفل المرئ، ما يقلل من احتمال ارتداد الحمض مرة أخرى.

جراحة المناظير

تتم باستخدام عدة شقوق صغيرة وأدوات جراحية أصغر، هذا على عكس الجراحة المفتوحة حيث يتم عمل شق أطول في الجزء العلوي من البطن للوصول إلى المريء وإجراء الجراحة.

يتم إدخال أنابيب ضيقة من خلال هذه الشقوق ويتم تمرير الأدوات الجراحية عبر الأنابيب، يتم نفخ البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون يساعد هذا الجراح على رؤية الأعضاء والأنسجة والعمل معها بشكل أفضل.

يمكن إجراء جراحة الارتجاع المعدي المريئي بالمنظار أو بالجراحة المفتوحة، عادةً ما يُفضل استخدام المنظار لأنه يتمتع ببعض المزايا مقارنة بالجراحة المفتوحة، باستخدام المنظار، مثل:

- العودة أسرع إلى الأنشطة العادية والعمل.

- إقامة أقصر في المستشفى.

- ندبات أصغر.

- ألم أقل بعد الجراحة.

تثنية القاع عبر الفم

يمكن استخدام هذا الإجراء عندما لا تكون التقنيات الجراحية الأخرى مناسبة، إنها أقل توغلاً من الجراحة لأنه لا توجد شقوق مع هذا النوع من تثنية القاع بدلاً من ذلك، يتم الوصول إلى المريء بجهاز يتم إدخاله في الفم وأسفل الحلق.

يتضمن طي الأنسجة الموجودة في نهاية المريء بالقرب من المعدة لإنشاء صمام جديد مما يساعد على منع محتويات المعدة والعصارة المعدية من الارتداد إلى المريء والتسبب في أعراض ارتجاع المريء.

إجراء ستريتا

يتم هذا الإجراء الأقل توغلاً باستخدام منظار داخلي وهو أنبوب مرن مزود بضوء في نهايته مصمم ليمر عبر الفم وينزل إلى المريء، باستخدام المنظار يمكنه توصيل العلاج إلى الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، ويعد هذا الإجراء بسيط نسبيًا مقارنة بالإجرائات الجراحية الأخرى.

جراحة لينكس

حلقة المرئ أو لينكس عبارة عن حلقة من التيتانيوم المغناطيسية التي يتم لفها حول المرئ تساعد على إبقاء العضلة العاصرة المريئية السفلى مغلقة وتمنع الطعام من العودة مرة أخرى إلى المريء لأنها ممغنطة.

المخاطر المحتملة لجراحاج ارتجاع المرئ

مثل أي إجراء جراحي آخر، قد يتسبب الخضوع لجراحات ارتجاع المرئ عدد من المخاطر الصحية المحتملة، والتي تتمثل فيما يلي:

- التعرض للعدوى.

- رد فعل سلبي للتخدير.

- النزيف.

- الالتهابات.

- إصابة المريء.

اقرأ أيضًا: ارتجاع المريء.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية