أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد إصابة محمد الحلو- متى يستدعي انسداد الشرايين التدخل الجراحي؟

09:19 م السبت 18 مارس 2023
بعد إصابة محمد الحلو- متى يستدعي انسداد الشرايين التدخل الجراحي؟

محمد الحلو

كتب- صابر نجاح:

كشف حمادة الحلو نجل الفنان محمد الحلو عن تعرض والده لأزمة صحية جديدة، إثر تعرضه لانسداد في الشرايين وحاجته إلى عملية جراحية عاجلة بعد 9 أشهر فقط من العملية السابقة.

من جانبه، قال الدكتور جمال شعبان، العميد السابق للمعهد القومي للقلب، إن الشرايين التاجية هي المسؤولة عن تغذية ملايين الخلايا التي تمثل عضلة القلب، مشيرًا إلى أنها موجودة على السطح الخارجي للقلب، لذلك تسمى بالتاج، فهي محيطة بالقلب كالتاج.

وأضاف شعبان، لـ"الكونسلتو"، أن للقلب 3 شرايين، هما: الأيسر، والأوسط، الأيمن، فكل شريان مسؤول عن تغذية عضلة أو خلايا القلب، فيكون لهذه الشرايين قُطر واسع بدون تضييق يختلف من شريان لآخر، وبطانة ملساء ناعمة تضمن انسيابية الدم والدورة الدموية دون حدوث جلطات، وعندها قدرة على التمدد من أجل زيادة ضخ الدم إلى عضلة القلب عند المجهود الزائد أو الانفعال.

اقرأ أيضًا: قصور الشريان التاجي.. طبيب يوضح 5 أسباب تزيد من خطر الإصابة به

وأكد العميد السابق لمعهد القلب، أن هناك بعض عوامل الخطورة التي تعمل على تغيير طبيعة هذه الشرايين المرنة، منها التدخين بشراهة، أو عدم الحركة والرياضة، والانفعالات والتوترات، والمكملات الغذائية بدون وصفة طبية، أو إدمان المخدرات.

وأوضح، أن كل ذلك يؤدي إلى ضيق الشرايين التاجية وحدوث نتوءات بها، بالإضافة إلى أنها تتسبب في حدوث تصلب في الشرايين الذي يمهد على حدوث ارتفاع في ضغط الدم لسنوات، أو الإصابة بالسكري، او ارتفاع مستويات الكوليسترول.

وأكد شعبان، أنه في حالة ما إذا كان ضيق الشريان التاجي، أقل من 40- 50% يكون بسيط أو متوسط وغير مصحوب بأعراض الألم أو الذبحة الصدرية، يكون العلاج الدوائي هو الأمثل، خاصًة في ظل ضبط عوامل الخطورة، مشيرًا إلى أنه في حالة ما إذا كان ضيق الشريان التاجي أكثر من ذلك وغير مستجيب للعلاج الدوائي يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي.

قد يهمك: كيف نفرق بين أعراض قصور الشرايين التاجية والأمراض الأخرى؟

وأضاف، أن التدخل الجراحي في هذه الحالة يكون عبارة عن مستويين، هما: عن طريق الدعامات الدوائية من أجل توسعة الشرايين، التي يمكن تركيبها في أي مكان بالشرايين بداية من الجزع الرئيسي إلى الشراين لكن قطرها لا يكون أقل من 2 سم، وتابع شعبان: "ومع ذلك يجب السيطرة على عوامل الخطورة المذكورة لتفادي حدوث أي مضاعفات قد تصل إلى انسداد الدعامات التي تحتاج إلى توصيل رقعة إلى الشريان التاجي".

ولفت شعبان، إلى أن انسداد الشريان التاجي يمكن علاجه بالأدوية أو الدعامات أو الجراحة، ومع ذلك يبقى العلاج الدوائي مع النظام الغذائي والحركي والنفسي والسيطرة على عوامل خطورة.

قد يهمك أيضًا: جراح قلب يحدد 4 أسباب لإصابة الشباب بقصور الشرايين التاجية (فيديو)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية