أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري- أطعمة ومشروبات لا تتناولها على السحور

01:14 م الإثنين 27 مارس 2023
لمرضى السكري- أطعمة ومشروبات لا تتناولها على السحور

وجبة السحور

كتبت- ندى سامي:

يطرأ على مرضى السكري المزيد من التغيرات الجسدية نتيجة الصوم لساعات طويلة، لذا يجب استشارة الطبيب قبل الصيام، وفي حال موافقته هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها على وجبة السحور تجنبًا للتعرض لارتفاع طارئ في سكر الدم خلال الصيام.

"الكونسلتو" يستعرض أبرز الأطعمة التي تساعد على ارتفاع نسبة السكر في الدم خلال الصيام، والتي يجب عدم تناولها على السحور، وفقًا لـ "Health line".

عند الانقطاع عن الطعام والشراب خلال ساعات الصيام يبدأ جسم الشخص الطبيعي في تحفيز البنكرياس على إنتاج هرمون الجلوكاجون، المسئول عن تفكيك الجلوكوز المخزن في الكبد والعضلات، للحصول على الطاقة.

ولكن مريض السكري يحصل جسده على الطاقة من حرق الدهون المتراكمة به، لعدم إنتاج البنكرياس ما يكفي من هرمون الإنسولين الذي يساعد على ضبط سكر الدم، أو مقاومة الجسم له.

أطعمة ومشروبات تسبب ارتفاع السكر

قد تسبب بعض الأطعمة ارتفاع نسبة السكر في الدم، من أبرزها:

1-الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية وفي مقدمتها البطاطس تحتوي على الدهون غير الصحية، ويمكن أن تزيد من نسبة السكر في الدم وبالتالي تؤدي لمضاعفات غير مرغوب فيها.

اقرأ أيضًا: قبل صيام رمضان- 5 نصائح ضرورية لمرضى السكري

2-المشروبات السكرية

تحتوي المشروبات السكرية، مثل العصائر المحلاة مشروبات الطاقة وبعض أنواع القهوة التي تحتوي على المبيضات، على نسب متفاوتة من السكر ويمكن أن يؤدي تناول هذه المشروبات إلى اختلال نسبة الأنسولين في الدم.

3-الخبز الأبيض

أشارت إحدى الدراسات السابقة، إلى أن تناول الخبز الأبيض والمكرونة، يزيد من مستويات السكر بالدم لدى المصابين بالسكري من النوع الأول والثاني.

كما وجدت دراسة أخرى أن الخبز عالي الكربوهيدرات لا يسبب فقط زيادة نسبة السكر في الدم، إنما يؤدي إلى انخفاض وظائف المخ لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

4-زبادي الفواكه

زبادى الفواكه يتم إعداده من اللبن قليل الدسم الذي يحتوي على الكربوهيدرات والسكر، لذلك يجب على مرضى السكري تجنبه.

5-الفواكه المجففة

تفقد الفواكه عند تجفيفها الكثير من الماء ويصبح محتوها من السكر والكربوهيدرات أعلى ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع معدل السكر بالدم.

قد يهمك: صيام رمضان لمريض السكري- متى يصبح ممنوعًا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية