أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل فواكه الموالح ترفع الضغط؟

01:47 م الأحد 02 أبريل 2023
هل فواكه الموالح ترفع الضغط؟

تأثير فواكه الموالح على ضغط الدم

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعتقد البعض أن الموالح من الفواكه (الفواكه الحمضية) قد ترفع نسبة ضغط الدم، مثل البرتقال والليمون والطماطم والفراولة وغيرها، فما صحة ذلك؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية تأثير فواكه الموالح على ضغط الدم، حسبما نشر موقع "Health Line”.

تأثير فواكه الموالح على ضغط الدم

على عكس ما يعتقده البعض، فقد أثبتت الأبحاث أن فواكه الموالح أو الفواكه الحمضية تعتبر مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة مثل فيتامين سي والفلافونيدات، وكلاهما يحافظ على صحة وسلامة الأوعية الدموية والقلب.

وتعتبر تلك الفواكه أيضًا غنية بالبوتاسيوم الذي يساهم في طرد الصوديوم المسبب لارتفاع ضغط الدم من الجسم، ومن ثم يعود الضغط إلى طبيعته.

من جانب آخر، تتميز هذه الفواكه أيضًا باحتوائها على كمية قليلة من الصوديوم، فمذاقها اللاذع لا يأتي بفضل الصوديوم الموجود بها، بل بفضل فيتامين سي المهم لضبط ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: متوافرة في الأسواق- 10 فواكه تخفض ضغط الدم

أي نوع من الأملاح يسبب ارتفاع الضغط؟

يجب العلم بأن كلوريد الصوديوم (وهو مادة كيميائية موجودة في ملح الطعام) هو السبب الرئيسي وراء زيادة معدلات الصوديوم في الدم، ومن ثم ارتفاع ضغط الدم، لذا لا يُنصح بإضافة الملح بكميات كبيرة للطعام.

يحصل الجسم على 90% من الصوديوم من خلال ملح الطعام، مع ضرورة الانتباه إلى ملصقات المنتجات المعلبة ومعرفة كمية الصوديوم الموجودة بها.

ويفضل استبدال الخضروات والفواكه المجمدة في محلات البقالة بالطازجة المباعة في الأسواق، لاحتواء الأولى على كمية كبيرة من الصوديوم من أجل حفظها مدة طويلة.

من جانب أخر، يُنصح بصنع البيتزا والبرجر وغيرها من الوجبات السريعة الجاهزة في المنزل بهدف التحكم في كمية الملح المضاف إليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية