أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الأرز ممنوع على مريض السكري؟

03:24 م الجمعة 26 مايو 2023
هل الأرز ممنوع على مريض السكري؟

الأرز الأبيض لمريض السكري

كتب - صابر نجاح

يعتبر الأرز الأبيض من الأطعمة المفضلة عند الكثير من الأشخاص، لكن دائمًا يخشى مريض السكر تناوله، نظرًا لمحتواه العالي من الكربوهيدرات البسيطة، التي قد تزيد من اضطرابات مستويات السكر بالدم.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو"، مدى إمكانية تناول مريض السكري للأرز، حسبما ذكرت الدكتور ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية.

هل الأرز ممنوع على مريض السكري؟

الاعتقاد السائد بأن مرضى السكري ممنوعون تمامًا من تناول الأرز بسبب محتزاه العالي من النشويات خاطئ، موضحة أنه لا يجب الإفراط في تناوله خوفًا من أضراره الوخيمة على مريض السكري.

اقرأ أيضًا: بالأرقام.. إليك المعدل الطبيعي لمستوى السكر بالدم

ويجب أن تتضمن التغذية السليمة لمريض السكري نسبة جيدة من الكربوهيدرات المعقدة التي تعطي الجسم الطاقة اللازمة له، كالخبز، الأرز، المكرونة، والبروتينات، وكذلك الدهون، على أن تعتمد على زيوت سائلة بعيدة عن السمن والزبدة، فضلًا عن الألياف الموجودة في الخضروات والفواكه التي تبطئ امتصاص السكر في الدم.

ويحظر على مرضى السكري الإفراط في تناول الأرز، نظرًا لأنه يهدد بارتفاع مستويات السكري في الدم، فضًلا عن زيادة الوزن واكتساب المزيد من الدهون، خصوصًا في منطقة البطن، التي تزيد من مخاطر الإصابة بمقاومة الأنسولين، وهو أحد عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بداء السكري.

الكمية المناسبة للأرز لمريض السكري

يوصى لمريض السكري بعدم الاعتماد على تناول الأرز يوميًا، ويجب ألا تزيد الكمية المناسبة منه لأولئك المرضى عن 4 ملاعق على مدار اليوم.

قد يهمك: لهذا السبب يصاب مرضى السكر بالإسهال

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية