أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هشاشة العظام- هل يمكن الشفاء منها تمامًا؟‎‎

01:18 م الخميس 08 يونيو 2023
هشاشة العظام- هل يمكن الشفاء منها تمامًا؟‎‎

هشاشة العظام

كتبت - ندى سامي

هشاشة العظام مشكلة شائعة قد تحدث بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، ويمكن أن تحدث أيضًا في أي عمر، نتيجة العوامل الوراثية واتباع نمط حياة غير صحي، وهناك الكثير من المشكلات الصحية التي يوجد لها علاج ينهي المشكلة تمامًا، ولكن قد يختلف الأمر قليلًا مع هشاشة العظام.

"الكونسلتو" يجيب في التقرير التالي، على تساؤل هل يوجد علاج نهائي لهشاشة العظام، وفقًا لموقعي "Web md"، "Medical news today".

هل هناك علاج نهائي لهشاشة العظام؟

لا يوجد علاج لهشاشة العظام، ولكن العلاج يمكن أن يساعد في إبطاء أو وقف فقدان كثافة العظام، وتقليل مخاطر الكسور قد يشمل ذلك الأدوية وتغيير النظام الغذائي والتمارين الرياضية واتباع نصائح لتقليل فرص التعرض للكسور.

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، بمجرد انخفاض كثافة عظام الشخص، لا يمكن الشفاء، ولكن العلاج يكمن في حماية العظام من التدهور بقدر المستطاع.

تتطور الحالة عندما يبدأ الشخص في فقدان كثافة العظام بشكل أسرع من نمو أنسجة العظام، مما يؤدي إلى هشاشة العظام، بمجرد أن تبدأ هذه العملية قد لا يكون من الممكن إعادة نمو كل العظام المفقودة.

كل الناس يفقدون كثافة العظام بمرور الوقت، ولهذا السبب فإن استعادة كثافة العظام في سن الشيخوخة يمثل تحديًا لأن فقدان العظام يحدث بالفعل كجزء من عملية الشيخوخة.

ومع ذلك إذا كان الشخص أصغر سنًا أو كان مصابًا بهشاشة العظام لفترة زمنية أقصر فقد يكون الشفاء الجزئي ممكنًا، يمكن أن تنمو العظام مرة أخرى مما يسمح للشخص بالاقتراب من ذروة كثافة عظام الطبيعية هذا يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة، ولكن يحدث ذلك في حالات قليلة.

اقرأ أيضًا: 5 فواكة صيفية مفيدة لمرضى هشاشة العظام|

ما الذي يفعله علاج هشاشة العظام؟

يمكن للعلاجات الطبيعية والطبية أن تبطئ أو توقف فقدان العظام بسبب هشاشة العظام. هذا مهم لمنع الكسور والتي يمكن أن يؤدي إلى ألم مزمن وصعوبة في الحركة إذا لم تلتئم العظام مرة أخرى جيدًا.

لذا يجب اتباع تغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة، تتمثل فيما يلي:

النظام الغذائي

يمكن أن تكون التغييرات في الروتين والأطعمة التي يتناولها الشخص جزءًا مهمًا من علاج هشاشة العظام.

يمكن أن يدعم النظام الغذائي صحة العظام، ويحسن قوة العضلات، ويساعد الشخص في الحفاظ على وزن صحي وكلها مفيدة للأشخاص المصابين بهشاشة العظام، ويتمثل في:

-الحصول على ما يكفي من البروتين.

- الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من الأطعمة مثل منتجات الألبان والخضروات الورقية والحبوب المدعمة.

- تناول سعرات حرارية كافية لوزن الشخص وطوله ومستوى نشاطه.

فيتامين د

يمكن أن يساعد التعرض الآمن للشمس الأشخاص في الحصول على ما يكفي من فيتامين د، والذي بدوره يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم.

هناك بعض المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين د ، مثل الأسماك الزيتية ولكن من الصعب الحصول على ما يكفي من الطعام وحده، لذا يساعد التعرض لأشعة الشمس في الحصول على ما يكفي من فيتامين د.

قد يهمك: لمرضى الغدة الدرقية- دليلك للوقاية من هشاشة العظام

الرياضة

تساعد تمارين حمل الأثقال على تحسين كثافة العظام لدى الشباب، في كبار السن يمكن أن تقوي العضلات وتساعد في الحركة، وتقلل من خطر التعرض للكسور، ومن التمارين المناسبة أيضًا المشي والجري.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية