أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضراره خطيرة.. هل يسبب البيض بالبلوبيف السرطان؟

01:48 م الثلاثاء 29 أغسطس 2023
أضراره خطيرة.. هل يسبب البيض بالبلوبيف السرطان؟

البلوبيف بالبيض

كتبت-ياسمين الصاوي:

يعتبر البلوبيف واحدًا من اللحوم المصنعة المحفوظة، والتي يمكن أن تزيد من مخاطر التعرض للعديد من الأمراض المزمنة والمشكلات الصحية الحرجة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أبرز الأضرار الصحية التي قد تنتج عن تناول البلوبيف سواء بمفرده أو عند طهيه مع البيض، حسبما نشر موقع "Health line".

أضرار البلوبيف

يرتبط تناول البلوبيف بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وسرطان الأمعاء والمعدة، لأنه يحتوي على مركبات كيميائية ضارة قد تزيد من فرص حدوث تلك الأمراض.

يستخدم نتريت الصوديوم كمادة مضافة إلى البلوبيف للحفاظ على اللون الأحمر الوردي له وتحسين النكهة عن طريق منع أكسدة الدهون ومنع نمو البكتيريا وتقليل خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

عادة ما تحتوي منتجات اللحوم المصنعة، ولا سيما البلوبيف، على نسبة عالية من كلوريد الصوديوم، المعروف أيضًا باسم ملح الطعام، وذلك باعتباره مادة حافظة غالبا ما تستخدم لتحسين الطعم والنكهة.

قد يلعب تناول الكثير من الأملاح الموجودة في البلوبيف دورًا في ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب، فضلا عن نمو بكتيريا الملوية البوابية، وهي نوع بكتيريا يسبب قرحة المعدة، والتي تعد عامل خطر مهم للإصابة بسرطان المعدة.

أضرار طهي البلوبيف مع البيض

عند قلي البيض بالبلوبيف، تتشكل مركبات النيتروزامينات بشكل أساسي، نتيجة تعرض هذا النوع من منتجات اللحوم المصنعة لحرارة عالية (أعلى من 266 درجة فهرنهايت أو 130 درجة مئوية).

تشير الدراسات إلى أن النتروزامين قد يلعب دورًا رئيسيًا في الإصابة بسرطان سرطان المعدة والأمعاء.

ويظهر أيضًا نوع من المركبات الكيميائية عند طهي البلوبيف على درجة حرارة عالية، وتسمى الأمينات الحلقية غير المتجانسة (HCAs)، ما يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والثدي والبروستاتا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية