أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بينها الانحناء.. 4 حركات تهدد مرضى هشاشة العظام

08:23 م السبت 02 سبتمبر 2023
بينها الانحناء.. 4 حركات تهدد مرضى هشاشة العظام

تمارين تهدد مرضى هشاشة العظام

كتبت- أمنية قلاوون:

تعد هشاشة العظام حالة يفقد فيها الجسم الكثير من الأنسجة العظمية أو ينتج القليل جدًا من الأنسجة العظمية، ما يترك العظام هشة وضعيفة وأكثر عرضة للكسر، يسبب أداء بعض الحركات من خلال ممارسة الأنشطة أو التمارين اليومية في الإصابة بعدد من المشكلات.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز التمارين التي تهدد مرضى هشاشة العظام، وفقًا لموقعي "Mayo clinic" و " Creaky joints".

تمارين تهدد مرضى هشاشة العظام

1-الانحناء

يمكن أن يؤدي الانحناء إلى الأمام إلى زيادة احتمال تعرض المصابين بهشاشة العظام لانكسار عظام العمود الفقري، ومن التمارين التي ينبغي تجنبها أيضًا لمس أصابع القدمين أو تمارين البطن، كما يوصي أطباء العظام بالابتعاد عن الأنشطة الأخرى التي قد تتطلب من المصاب الانحناء.

قد يهمك: هشاشة العظام- هل يمكن الشفاء منها تمامًا؟‎‎

2-الالتفاف

يساعد الالتفاف على التواء الخصر ما يتسبب في سهولة تعرض المصابين بالهشاشة إلى فرص انكسار عظام العمود الفقري، يمكن أن يحدث الالتفاف بقوة مع ممارسة الأنشطة اليومية أو عند ممارسة تمارين رياضية مثل: الجولف والتنس والبولينج وبعض أوضاع اليوجا.

قد يهمك: علاج هشاشة العظام في المنزل- 3 طرق قد تساعدك

3-الجري

يعد الجري أحد التمارين عالية الشدة، التي قد تزيد من خطر انكسار العظام الهشة، فتجنب الحركات المفاجئة والسريعة عمومًا واختر التمارين ذات الحركات البطيئة التي تُمكن السيطرة عليها وإذا كان مستوى لياقتك البدنية وقوتك الجسمانية جيدًا في العموم رغم الإصابة بهشاشة العظام، فقد يكون بمقدورك أداء تمارين أقوى بعض الشيء مقارنة بالأشخاص ضعاف البنية.

4-القفز

فكر في القفز على الحبل أو القفز على الرافعات أو أي تمارين أخرى تتضمن التحميل أو التأثير المفاجئ والمتفجّر عندما تضرب القدمين الأرض، تجنب أيضًا الحركات المتشنجة والسريعة؛ بدلًا من ذلك، اختيار تمارين ذات حركات بطيئة ومنضبطة.

قد يهمك: علاج آلام الركبة في المنزل- 6 تمارين تخلصك منها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية