أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بالأسماء- إليك أفضل أدوية السكري في الصيدليات

05:28 م الإثنين 25 سبتمبر 2023
بالأسماء- إليك أفضل أدوية السكري في الصيدليات

أدوية السكري

الكونسلتو

لا يمكن لمرضى السكري الحفاظ على توازن مستويات سكر الدم بالتغذية الجيدة فقط، بل يحتاجون أيضًا إلى تناول بعض الأدوية تحت إشراف الطبيب.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أشهر أدوية السكري في الصيدليات، وفقًا للدكتور محمد رضوان، المفتش الصيدلي بوزارة الصحة والسكان.

اقرأ أيضًا: مرض السكري: إليك كل ما تريد معرفته عن الأعراض والعلاج

أشهر أدوية السكري

1- جالفس Galvus

يساعد دواء جالفس على ضبط مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، يتوافر في الصيدليات على هيئة أقراص فموية، يحتوي الشريط الواحد منه على 28 قرصًا.

2- جالفس مت Galvus Met

يعادل هذا الدواء فعالية عقار جالفس في السيطرة على سكر الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، لكنه يختلف في التركيز، كما هو موضح فيما يلي:

- جالفس مت: 50 / 500 مجم - 28 قرصًا.

- جالفس مت : 50 / 850 مجم - 28 قرصًا.

- جالفس مت: 50 / 1000 مجم - 28 قرصًا.

قد يهمك: بالأسماء والأسعار- أرخص 20 دواء لعلاج السكري

3- فيلداجلوز بلس Vildagluse Plus

يمثل دواء فيلداجلوز بلس -المتوفر في الصيدليات بتركيز 50 / 1000 مجم- أهمية كبيرة لمرضى السكري من النوع الثاني، ويرجع السبب إلى دوره الفعال في الحفاظ على توازن مستويات سكر الدم.

4- فيكتوزا Victoza

يمكن لمرضى السكري السيطرة على سكر الدم بالاعتماد على عقار فيكتوزا، المتوفر في الصيدليات على هيئة حقن بتركيز 18 مجم / 3 مل، بشرط الحصول عليه بجانب اتباع نظام غذائي صحي والانتظام في ممارسة الرياضة.

5- تريسيبا Tresiba

يساهم دواء تريسيبا في ضبط مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري بنوعيه الأول والثاني، ولكن هناك شرطين للحصول عليه، الأول "عدم المعاناة من الحساسية تجاه أحد مكوناته" والآخر "ألا يكون عمر المريض أقل من 18 عامًا".

قد يهمك أيضًا: لمرضى السكري- 4 أدوية لعلاج مقاومة الأنسولين

6- تراجينتا Trajenta

يصبح دواء تراجينتا أكثر قدرة على ضبط سكر الدم، إذا تناوله مريض السكري من النوع الثاني بجانب المواظبة على ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.

ومع ذلك، هناك حالات يكون فيها دواء تراجينتا ممنوعًا على مرضى السكري، أبرزها:

- المعاناة من الحساسية تجاه أحد مكونات الدواء.

- إذا كان عمر المريض أقل من 18 عامًا.

7- ساكسندا Saxenda

تلعب حقن ساكسندا دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن الزائد عند مرضى السكري، خاصةً عند تناوله بجانب اتباع حمية غذائية تحت إشراف خبير تغذية متخصص.

8- نوفورابيد Novorapid

تساعد حقن نوفورابيد على علاج مرضى السكري من النوع الأول المعتمدين على الإنسولين، بالإضافة إلى قدرتها على منع ارتفاع سكر الدم لدى المصابين بالنمط الثاني.

اقرأ أيضًا: احذر تناولها.. 5 أدوية ممنوعة على مرضى السكري

9- نوفوميكس Novomix

في حالة عدم توافر دواء نوفورابيد في الصيدليات، يمكن لمرضى السكري استبداله بحقن نوفوميكس، ولكن يجب التوقف عن تناوله، إذا ظهرت أعراض الحساسية على الجسم.

10- لانتوس Lantus

يتميز دواء لانتوس بفعالية كبيرة في تحسين صحة مرضى السكري من النوع الأول، ومنع ارتفاع سكر الدم لدى المصابين بالنمط الثاني.

11- جانيوميت Janumet

لضمان الاستفادة من فعالية دواء جانيوميت في ضبط سكر الدم، ينبغي على مرضى السكري تناوله في ظل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

12- جلوكوفاج Glucophage

يحسن دواء جلوكوفاج مستويات سكر الدم لدى البالغين المصابين بالنمط الثاني من السكري، خاصةً عند تناوله بجانب اتباع نظام غذائي صحي والمواظبة على ممارسة الرياضة.

قد يهمك: جرعة الإنسولين لمرضى السكري- متى يجب تغييرها؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية