أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أخطر أنواع سرطتان الجلد- علامات تكشف إصابتك بالميلانوما

12:33 م الخميس 28 سبتمبر 2023
أخطر أنواع سرطتان الجلد- علامات تكشف إصابتك بالميلانوما

سرطان الميلانوما

الميلانوما نوع من سرطان الجلد يتطور عندما تبدأ الخلايا الصباغية، وهي الخلايا التي تعطي الجلد لونه في النمو بشكل خارج عن السيطرة، وقد يكون حميدًا أو خبيثًا، وتكمن خطورته في الاكتشاف المتأخر وعدم تلقي العلاج.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز علامات سرطان الميلانوما، والفرق بينه وبين سرطانات الجلد الأخرى، وفقًا لـ "Cancer.org".

أين تبدأ سرطانات الجلد؟

يبدأ السرطان عندما تبدأ خلايا الجسم بالنمو خارج نطاق السيطرة. يمكن أن تصبح الخلايا الموجودة في أي جزء من الجسم تقريبًا سرطانية، ومن ثم يمكن أن تنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم.

الورم الميلانيني أقل شيوعًا بكثير من بعض أنواع سرطانات الجلد الأخرى. لكن الورم الميلانيني أكثر خطورة لأنه من المرجح أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه مبكرًا.

تبدأ معظم سرطانات الجلد في الطبقة العليا من الجلد، والتي تسمى البشرة. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الخلايا في هذه الطبقة:

الخلايا الحرشفية: هي خلايا مسطحة في الجزء الخارجي من البشرة، والتي تتساقط باستمرار مع تشكل خلايا جديدة.

الخلايا القاعدية: توجد هذه الخلايا في الجزء السفلي من البشرة، وتسمى طبقة الخلايا القاعدية، تنقسم هذه الخلايا باستمرار لتشكل خلايا جديدة لتحل محل الخلايا الحرشفية التي تتآكل من سطح الجلد. وعندما تتحرك هذه الخلايا إلى أعلى في البشرة، فإنها تصبح أكثر تسطحًا، وتصبح في النهاية خلايا حرشفية.

الخلايا الصباغية: هذه هي الخلايا التي يمكن أن تصبح سرطان الجلد. عادة ما يصنعون صبغة بنية تسمى الميلانين ، والتي تعطي الجلد لونه الأسمر أو البني. يحمي الميلانين الطبقات العميقة من الجلد من بعض التأثيرات الضارة للشمس.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي قد يكون سبب إصابة الشباب بالسرطان- ما هو؟

علامات الميلانوما

الميلانوما هو سرطان يبدأ في الخلايا الصباغية. وتشمل الأسماء الأخرى لهذا السرطان الورم الميلانيني الخبيث والورم الميلانيني الجلدي . معظم خلايا سرطان الجلد لا تزال تنتج الميلانين، لذلك عادة ما تكون أورام الجلد بنية أو سوداء. لكن بعض الأورام الميلانينية لا تنتج الميلانين ويمكن أن تظهر باللون الوردي أو الأسمر أو حتى الأبيض.

يمكن أن تتطور الأورام الميلانينية في أي مكان على الجلد، ولكن من المرجح أن تبدأ على الصدر والظهر عند الرجال وعلى الساقين عند النساء. الرقبة والوجه من المواقع الشائعة الأخرى.

أول علامات الورم الميلانيني وأعراضه هي عادةً:

حدوث تغير في شامة موجودة.

تطور نمو جديد مصطبغ أو غير معتاد الشكل على الجلد.

وجود بشرة داكنة اللون يقلل من خطر الإصابة بالورم الميلانيني في هذه المواقع الأكثر شيوعًا، ولكن يمكن لأي شخص أن يصاب بالورم الميلانيني في راحتي اليدين أو باطن القدمين أو تحت الأظافر. تشكل الأورام الميلانينية في هذه المناطق نسبة أكبر بكثير من الأورام الميلانينية لدى الأمريكيين من أصل أفريقي مقارنة بالأشخاص البيض.

يمكن أن تتشكل الأورام الميلانينية أيضًا في أجزاء أخرى من الجسم، مثل العينين والفم والأعضاء التناسلية ومنطقة الشرج، ولكنها أقل شيوعًا بكثير من الورم الميلانيني في الجلد.

الورم الميلانيني أقل شيوعًا بكثير من بعض أنواع سرطان الجلد الأخرى. لكن الورم الميلانيني أكثر خطورة لأنه من المرجح أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه مبكرًا.

أنواع أخرى من سرطان الجلد

هناك العديد من الأنواع الأخرى من سرطان الجلد. أحيانًا يتم تصنيف سرطانات الجلد التي لا تنتمي إلى سرطان الجلد على أنها سرطانات جلدية غير سرطانية لأنها تتطور من خلايا جلدية غير الخلايا الصباغية. إنهم يميلون إلى التصرف بشكل مختلف تمامًا عن الأورام الميلانينية وغالبًا ما يتم علاجهم بطرق مختلفة.

سرطانات الجلد القاعدية والخلايا الحرشفية

تعد سرطانات الخلايا القاعدية والخلايا الحرشفية أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعًا، وهي أكثر شيوعًا من أي شكل آخر من أشكال السرطان. نظرًا لأنها نادرًا ما تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، فإن سرطانات الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية عادة ما تكون أقل إثارة للقلق ويتم علاجها بشكل مختلف عن سرطان الجلد. وتناقش هذه السرطانات في سرطان الخلايا القاعدية والحرشفية.

سرطانات الجلد الأقل شيوعاً

الأنواع الأخرى من سرطان الجلد غير الميلانيني أقل شيوعًا بكثير من سرطانات الخلايا القاعدية والحرشفية ويتم علاجها بشكل مختلف. يشملوا:

سرطان خلايا ميركل

الساركوما

سرطان الغدد الليمفاوية الجلدية

أورام الجلد الملحقة وهي الأورام التي تبدأ في بصيلات الشعر أو الغدد الجلدية

أورام الجلد الحميدة

يمكن أن تتطور أنواع عديدة من الأورام الحميدة غير السرطانية من أنواع مختلفة من خلايا الجلد.

-الشامة هي ورم جلدي حميد يتطور من الخلايا الصباغية. تقريبا كل شخص لديه بعض الشامات. جميع الشامات تقريبًا غير ضارة، ولكن وجود بعض الأنواع يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالورم الميلانيني. راجع عوامل الخطر لسرطان الجلد الميلانيني لمزيد من المعلومات حول الشامات.

-وحمة سبيتز هي نوع من الشامات التي تبدو أحيانًا مثل سرطان الجلد. وهو أكثر شيوعًا عند الأطفال والمراهقين، ولكن يمكن رؤيته أيضًا عند البالغين. هذه الأورام عادة ما تكون حميدة ولا تنتشر. لكن في بعض الأحيان يواجه الأطباء صعوبة في التمييز بين وحمات سبيتز والأورام الميلانينية الحقيقية، حتى عند النظر إليها تحت المجهر. ولذلك، غالبا ما يتم إزالتها، فقط لتكون آمنة.

قد يهمك: قد يؤدي للوفاة.. إليك كيفية اكتشاف الإصابة بسرطان الجلد

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية