أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 سرطانات شائعة تهدد النساء

01:12 م الإثنين 19 فبراير 2024
5 سرطانات شائعة تهدد النساء

السرطان

كتب- كريم حسن:

يعتبر مرض السرطان أحد أبرز الحالات المرضية الخطيرة على صحة الإنسان، وهو مرض يحدث نتيجة لنمو غير طبيعي للخلايا في الجسم، وقد تنتتقل هذه الخلايا من مكانها الأصلي إلى أجزاء أخرى من الجسم.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز أنواع السرطانات التي يمكن أن تصيب النساء، وفقًا لما ذكره موقع "Health shots".

أكثر السرطانات انتشارًا بين النساء

1- سرطان الثدي

يحدث سرطان الثدي في أنسجة الثدي لدى المرأة، ويعد هو النوع الأكثر شيوعًا بين النساء، حيث يصيب عددًا كبيرًا منهن.

ويمكن أن يتسبب في تكون كتلة أو تورم في الثدي، وتشمل عوامل الخطر المؤدية لزيادة خطر الإصابة بالمرض الجنس، والعمر، وتاريخ العائلة، والسمنة، والتغيرات الجينية.

2- سرطان القولون والمستقيم

يحدث ذلك النوع من السرطان في القولون أو المستقيم وينتج عن نمو غير طبيعي للخلايا، ويمكن أن يتسبب في تغيرات في نمط الجهاز الهضمي وفقدان الوزن غير المبرر.

وتشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم التاريخ العائلي للإصابة بالمرض نفسه، والالتهابات المزمنة في الأمعاء، ونمط الحياة غير المستقر، والسمنة، وتناول اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة بكثرة.

3- سرطان المبيض

يحدث سرطان المبيض في المبيضين ويشكل تهديدًا خطيرًا لصحة المرأة، وعلى الرغم من أن الأسباب المؤدية للمعاناة منه ليست واضحة تمامًا، إلا أن وجود تاريخ عائلي لسرطان المبيض وزيادة العمر يعتبران عوامل خطر للإصابة بالمرض.

4- سرطان الرئة

تحدث الإصابة بسرطان الرئة نتيجة للانقسام غير المنتظم للخلايا غير الطبيعية الموجودة في الرئتين، وهو ما ينتج في أغلب الأحيان عن التدخين بمختلف أنواعه، ومن أبرزها السجائر.

5- سرطان بطانة الرحم

يحدث ذلك النوع من السرطان في بطانة الرحم ويتأثر بالتعرض المفرط لهرمون الأستروجين.

وتشمل عوامل الخطر للإصابة بسرطان بطانة الرحم السمنة، وانقطاع الطمث، والاضطرابات الهرمونية، وجميعها تزيد من خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان.

ومن الملاحظ أن أولئك المريضات اللاتي يعانين من تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الرحم قد يكونون أكثر عرضة للإصابة به في سن مبكرة، حتى قبل انقطاع الطمث.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية