أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه إليها- 5عادات خاطئة تسبب الإصابة بمقاومة الإنسولين

03:36 م الخميس 07 مارس 2024
انتبه إليها- 5عادات خاطئة تسبب الإصابة بمقاومة الإنسولين

مقاومة الإنسولين

كتب - صابر نجاح

تعتبر مقاومة الأنسولين من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، ويمكن تحسين حساسيته بالجسم عن طريق تناول مجموعة من الأدوية تحت إشراف الطبيب.

في السياق التالي، يوضح "الكونسنلتو"، أبرز العادات الخاطئة التي قد تؤدي إلى الإصابة بمقاومة الإنسولين، وذلك حسبما ذكره الدكتور أحمد الخطيب، أخصائي التغذية العلاجية.

عادات قد تسبب مقاومة الإنسولين

1- الإفراط في تناول الطعام

الهدف الأساسي من تقليل الوزن والحفاظ عليه هو جعل الإنسولين في أقل درجاته، لذلك عند الإفراط في تناول الطعام أكثر من مرتين في اليوم يتحول هذا الطعام إلى سكريات ويذهب إلى الدم، مما يفرز الإنسولين بكميات كبيرة ومع الوقت قد يصاب الشخص بالسكري من النوع الثاني وتظهر عليه أعراضه.

2- أخذ أدوية بطريقة خاطئة

تناول الأدوية بطريقة خاطئة قد يؤدي إلى اعتماد الجسم بشكل دائم عليها بالإضافة إلى ضعف حساسية الإنسولين في الجسم، لذلك يفضل عند تناول الأدوية ضبطها مع وجبات الأكل وفقًا لاستشارة الطبيب مع أهمية ممارسة التمارين الرياضة.

3- الاكتئاب والضغط النفسي

الاكتئاب والضغط النفسي في الغالب يساعد في زيادة الشهية وبالتالي قد يفرط الشخص في تناول الطعام خاصة السكريات ومع قلة الحركة قد يصاب الشخص بالسمنة.

4- نقص فيتامين د

في الغالب يسبب نقص فيتامين د في الجسم العديد من المشاكل الصحية ومن بينها تساقط الشعر والخمول، بالإضافة إلى دوره في زيادة الوزن من خلال تقليل معدلات الحركة وبالتالي تزادفرص الإصابة بمقاومة الإنسولين في الجسم.

5- عدم التركيز على جودة الأكل

الاعتماد على الأكل الصحي، مثل الفواكه والخضروات، أمر هام وضروري، خاصة في ظل أهمية الابتعاد عن تناول السكريات والمخبوزات التي تعمل على زيادة مستويات الإنسولين في الدم بشكل سريع.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية