خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

«القشور الخزفية» تمنحك أسنان ساحرة تدوم سنوات.. بشروط

05:21 م السبت 13 يناير 2018
«القشور الخزفية» تمنحك أسنان ساحرة تدوم سنوات.. بشروط

إعلان

كتبت- منى سعيد:

الابتسامة من العلامات الفارقة في جمال الوجه، ومع التطور الطبي والتكنولوجي فى مجال طب العناية بالأسنان أصبح بالإمكان الحصول على أسنان جميلة في وقت قصير.

قال الدكتور نور الدين مصطفى، عضو الجمعية الأمريكية لتجميل الأسنان، وعضو الكونجرس العالمي لزرع الأسنان بجامعة نيويورك، إنه يمكن الحصول على ابتسامة رائعة من خلال وضع قشور خزفية على الأسنان لتغطية السطح الخارجي للأسنان وإخفاء أى عيوب بها.

وأوضح مصطفى، أن القشور الخزفية إحدى وسائل تجميل الأسنان بالفينير، وهي طبقة رقيقة من البورسلين تلصق على السطح الخارجي للأسنان الأمامية لتعديل لونها وشكلها وحجمها أو طولها، وتغطي سطح واحد أو سطحين من السن فقط.

أسباب اصفرار الأسنان

وأشار عضو الجمعية الأمريكية لتجميل الأسنان، إلى أسباب تصبغ الأسنان الشديد، أو ما يعرف باصفرار الأسنان، ومنها تناول بعض الأدوية في مراحل النمو الأولى للطفل، أو من قبل النساء الحوامل مما يسبب تصبغ أسنان مواليدهم، وقد يحدث بسبب تناول مادة الفلورايد بنسبة أعلى من الحد المسموح به، أو نتيجة موت عصب السن، أو نتيجة تناول بعض المأكولات والمشروبات المصبغة كالقهوة والشاي، أو التدخين.

استخدامات لقشور الخزفية والعناية بها

وأضاف مصطفى، أن هناك العديد من الاستخدامات للقشور الخزفية، ومنها سد الفراغات بين الأسنان، بدلا من اللجوء لتقويم الأسنان الذي يحتاج لوقت وجهد كبيرين، كما يمكن للقشور الخزفية علاج  تآكل الأسنان أو تشققها، ولعلاج مشكلة التزاحم البسيط بين الأسنان أو حالات سوء انتظام الأسنان البسيطة.

وأكد مصطفى، أن القشور الخزفية البراقة تستمر لسنوات عديدة، إلا أنه لا ينصح باستخدامها للأشخاص الذين يجزون على أسنانهم لا إراديا أثناء النوم لأنها ستكون عرضة للكسر، فضلا عن ضرورة الحذر للحفاظ على سلامة القشور الخزفية، وعدم العض على أشياء صلبة أو تناول مكسرات قاسية، لأنه قد يسبب خلع تلك القشور.

وأوضح  أن تغطية السن بالقشرة التجميلية لا تحميه من التسوس لذا يجب على المريض المحافظة على صحة فمه وأسنانه تماما كما هو الحال في الأسنان الطبيعية باستخدام الفرشاة والمعجون وخيط الأسنان بشكل يومي، فضلا عن المراجعة الدورية لطبيب الأسنان لفحص القشور الخزفية وعلاج أي مشكلة في الأسنان واللثة في بدايتها مما يضمن سلامة وبقاء القشور التجميلية أطول فترة ممكنة.

صحتك النفسية والجنسية