أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أخطاء تسبب تلف التقويم

01:25 م الإثنين 29 يناير 2018
أخطاء تسبب تلف التقويم

r-6

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتقد البعض أن الأسنان تأخذ وضعًا جديدًا بعد فك التقويم، ولن يتغير مهما كانت الظروف، ويُفاجئون بعودة الأسنان لما كانت عليه قبل التركيب.. فكيف يحدث هذا؟

يقول الدكتور صلاح متولي، أستاذ ورئيس قسم جراحة الفم والوجه والفكين بكلية الطب جامعة عين شمس، إن الأسنان تكون ضعيفة بعد فك التقويم لعدم تكوّن العظام عليها بالصورة السليمة، ما يعرضها للعودة لما كانت عليه قبل التقويم.

ويشدد «متولي» على أهمية ارتداء مثبت الأسنان"Retainer" لضمان عدم عودتها لما كانت عليه قبل التقويم، وعدم تحركها من وضعها بشكل غير مرغوب فيه.

وهناك نوعين من مثبت الأسنان، أولهما مؤقت يتم ارتدائه لمدة 6 شهور بعد التقويم لضمان عدم عودة الأسنان مرة أخرى، أما الثاني فهو ثابت يتم تثبيته في الأسنان ويكون من نفس لونها، لكن لا يتم اللجوء إليه إلا إذا كانت الأسنان متفرقة عن بعضها.

ويتابع أستاذ جراحة الفم أنه يمكن اللجوء إليه إذا كان التقويم لطفل معرض لنمو ضرس العقل، موضحًا أنه قد يتسبب في إزاحة الأسنان من مكانها، أما في حالة اللجوء إلى المثبت المؤقت فهنا يحتاج الطفل إلى عمل أشعة بانوراما على الأسنان، لسرعة التدخل الجراحي وخلع الضرس قبل ظهوره لعدم حدوث مشاكل بالأسنان.

ويشير إلى مشكلة يعاني منها البعض أثناء تركيب التقويم، وهي تراكم بعض المأكولات والحلويات على أسلاكه، ما يُعرّض الأسنان للتسوس، ويكتشف الأطباء ذلك بعد فكه، لذا يشدد على أهمية العناية بالأسنان طوال فترة تركيب التقويم عن طريق غسلها بالفرش المخصصة لتلك الحالات، وتجنب تناول الحلويات والمياه الغازية، بالإضافة إلى المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان لضمان عدم ظهور أي مشكلة أثناء التقويم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية