أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نصائح لحماية أسنان طفلك في «مرحلة التسنين»

02:01 م الأربعاء 31 يناير 2018
نصائح لحماية أسنان طفلك في «مرحلة التسنين»

كتب- مصطفى عريشة

يحتاج الأطفال في بداية مرحلة التسنين ونمو الأسنان اللبنية إلى عناية خاصة للحفاظ عليها، وهناك عدة نصائح وأدوية مخصصة للحفاظ على أسنان طفلك منذ نموها حتى يتمتع بصحة جيدة لأسنانه.

يقول الدكتور عزت أحمد محمد، استشاري طب وجراحة الأسنان، إن أهم خطوات حماية الأطفال في مرحلة التسنين التعرض لأشعة الشمس في الفترة من 7 صباحًا حتى 11 صباحًا، حيث تساعد الأشعة فوق البنفسجية في تلك الفترة الجسم الجسم على إنتاج فيتامين (د) الذي يساعد في عملية امتصاص الكالسيوم، ما يقوي عظام الطفل وأسنانه.

وأشار استشاري طب وجراحة الأسنان، إلى أفضلية الحصول على فيتامين (د) من خلال أدوية الشراب أو الكبسولات حسب المرحلة العمرية لكل طفل.

ونصح بتناول الأطفال منتجات الألبان والبيض والفواكه مثل: البرتقال واليوسفي في الشتاء لاحتوائهما على شعيرات عند تناولها تنفجر وتنظف الأسنان، محذرًا من تناول الحلويات وإذا اضطرت الأم لإطعام الطفل مثل هذه المنتجات فيجب أن تقوم بعدها بمسح أسنانه بقطعة قطن مبللة وتنظفها جيدًا.

وأوضح «محمد»، أن من بين الأدوية التي يحتاجها الأطفال في مرحلة التسنين، فيتامين (ب12)، وفيتامين (ب6)، وأفضلهم فيتامين (د).

وشدد  استشاري طب وجراحة الأسنان، على الأم ضرورة متابعة الطفل بعد نمو الأسنان اللبنية بداية من 5 سنوات للتأكد من عدم نمو الأسنان فوق بعضها، فأحيانًا تنمو السنة الدائمة خلف السنة اللبنية، وإذا حدث ذلك يجب التوجه فورًا لطبيب الأسنان حتى يتم معالجة الأمر بضغط اللسان في مراحله الأولى وفي حالة التأخر يتم عمل تقويم للأسنان.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية