أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لتآكل الأسنان اللبنية.. الوقاية تبدأ مع الحمل

11:48 ص الثلاثاء 30 أكتوبر 2018
أسباب متعددة لتآكل الأسنان اللبنية.. الوقاية تبدأ مع الحمل

2018_2_15_10_52_41_589

كتبت- حسناء الشيمي

تآكل الأسنان اللبنية من أخطر المشاكل التي تواجه أسنان الأطفال خاصة أن بعض الأمهات تهمل التعامل مع المشكلة بدعوى أن هذه الأسنان غير دائمة، فما المشاكل التي تسببها، وكيف تعالج؟.

الدكتور نصر القايد، استشاري طب وجراحة الأسنان،أوضح أن الأسنان اللبنية تتعرض للتآكل نتيجة عدة أسباب منها:

  • ضعف الأسنان

ويعود ذلك لمشاكل وخلل في تكوين الأسنان اللبنية أثناء فترة تكون الجنين كمشاكل نقص الكالسيوم، موضحا أن الأسنان اللبنية تتكون في فترة الحمل، وهو ما يجعلها أكثر عرضة للتآكل عند احتكاكها بشيء صلب.

  • الرضاعة الصناعية

إهمال الرضاعة الطبيعية، والاعتماد على الصناعية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر، وعدم تنظيف الأم لأسنان الطفل بعد الرضاعة يؤدي إلى تسوسها وتراكم البكتيريا على السن فيتآكل، موضحا أن التسوس يحدث بسبب بكتيريا تسبب تخمر الطعام وينتج عنها بعض التفاعلات التي ينتج عنها أحماض تمتص الكالسيوم من الأسنان فتتسبب ضعفها وتصبح معرضة للتآكل.

وأضاف الدكتور محمد عبد المنعم، استشاري طب وجراحة الأسنان، عاملين آخرين لتآكل الأسنان، وهي:

  • الجز على الأسنان

يتسبب في تآكل سطح السن الخارجي ما يؤدي لضعفه ويعرضه للتآكل.

  • فرشاة الأسنان

الاعتماد على فرش أسنان خشنة يتسبب أيضا فيتآكل سطح السن الخارجي.

وأوضح الدكتور نصر القايد، أن تعرض السن للتآكل وإهمال علاجه والتعامل معه يتسبب في ضعف السن واستمرار تآكله حتى يتبقى جذر السن فقط نتيجة موت عصب السن نفسه.

وعلاجه يعتمد على إجراءات متعددة، وفقا للقايد، وهي:

  • إجراء علاج عصب للطفل وتركيب طربوش إما ستانلس ستيل ويكون لونه فضي أو زيركون ويكون بلون السن الطبيعي، وذلك للحفاظ على السن وعدم خلعه لتجنب ترك مكانه فارغا ما يؤثر على ظهور الأسنان الدائمة ونموها بطريقة غير منتظمة وبالتالي يحتاج الطفل لتركيب تقويم، كما أنه يساعد على مضغ الطعام، والتخلص من الآلام الناتجة عن تآكل السن.

  • خلع السن وذلك في حال عدم جدوى العلاج ووجود التهابات وخراج تحت السن، فيتم الاعتماد على خلع السن ووضع حافظ للمسافة مكان السن المخلوع، وهو عبارة عن سلك معدني يأخذ شكل حلقة مثبتة بالأسنان ويمتد حتى يشكل حلقة أخرى حول فراغ السن المخلوع.

اقرأ أيضا.. متى يحتاج الطفل لتركيب حافظ مسافة الأسنان؟

مضاعفاته

حذر القايد، من إهمال العلاج وشدد على أهميته، موضحا أن تركه يتسبب في الإصابة بالتهابات شديدة قد تصل لتكوين خراريج، بالإضافة إلى الشعور بألام والاضطرار لأخذ أدوية ومسكنات وهو أمر غير مستحب للأطفال لأنه يتسبب في ضعف مناعتهم.

وأضاف استشاري طب وجراحة الأسنان، أن تآكل السن بصورة كبيرة يؤثر على قدرة الأطفال على المضغ وهو ما يؤثر على الحصول على التغذية المناسبة.

الوقاية

أكد القايد، أن الوقاية من هذه المشكلة تبدأ منذ الحمل، موصيا الحوامل بأهمية الحصول على الكالسيوم من مصادره الطبيعية، والالتزام بنظام غذائي صحي وسليم، واستشارة الطبيب في حال نقصه.

كما أوصى بأهمية تنظيف أسنان الطفل اللبنية منذ اليوم الأول لظهورها لحمايتها من التسوس، وأوضح الدكتور مجدي بيومي، استشاري طب وجراحة الأسنان، أن تنظيف أسنان الرضيع يكون باستخدام شاش معقم ومبلل، ومسح السن بها بعد الرضاعة وتناول الوجبات، مشيرا إلىأن تدليك السن لا يساعد على تنظيفه فقط، بل يعمل أيضًا على تنشيط الدورة الدموية باللثة، وأنسجة الفم ويساعد على تقويتها.

اقرأ أيضا..إليك طريقة تنظيف فم طفلك منذ اليوم الأول للولادة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية