أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دون ألم.. أنواع مختلفة للتخدير في علاج جذور الأسنان

10:39 ص الأحد 04 نوفمبر 2018
دون ألم.. أنواع مختلفة للتخدير في علاج جذور الأسنان

5

كتب– مصطفى عريشة

شهد التطور التكنولوجي في مجال علاج الأسنان طفرة كبيرة أتاحت إمكانية علاج مشكلات الأسنان دون الشعور بالألم، وتحديدًا علاج الجذور التي تعددت وسائل التخدير الخاصة بها.

قال الدكتور عمرو الجنزوري، أستاذ طب وزراعة وعلاج الأسنان بالليزر بكلية طب قصر العيني، إنه يمكن حقن بنج داخل عصب السن عند علاج جذور الأسنان حتى لا يشعر المريض بأي ألم، فكل ما يؤلم المريض هو إحساس وخز الإبرة على اللثة وتحديدًا الغشاء المخاطي للفكين.

وأوضح الجنزوري، أنه في حالة تخدير العصب واستخدام الليزر لا يشعر المريض بالألم، مؤكدًا أن حقن عصب الأسنان يتم بطريقة محددة لا تشكل صعوبة على المريض.

وأشار الجنزوري، إلى إمكانية استخدام الطبيب للبنج الكلي في بعض الحالات التي تتطلب ذلك لتخدير العصب الرئيس الواصل إلى المخ فلا يشعر المريض بأي ألم كأنه فاقد للوعي، خاصة الحالات التي لديها الإحساس عالي للغاية أو تعاني من القلق الشديد والتوتر والخوف مثل الأطفال، حيث يعجز الطبيب عن التحكم في هذه الحالات.

ولفت الجنزوري، إلى أنه في بعض الحالات نستخدم بنج الغاز "الغاز الضاحك" والذي يجعل المريض لا يشعر بآلام، وهي ضمن الاستخدامات التي جعلت فكرة الشعور بالألم أثناء علاج الجذور غير موجودة.

وأكد الجنزوري، أن الفكرة الرئيسة تعتمد على إغلاق قنوات الأعصاب الواصلة بين الضروس والجهاز العصبي الرئيس، ومن ثم يتمكن الطبيب من قطع العصب عن الضرس "موت العصب"، وبالتالي يصبح الضرس دون تغذية وهش وقابل للكسر ما يستدعي تركيب الطربوش.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية