أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يجب إجراء الكشف الدوري على أسنان طفلك؟

11:29 ص السبت 15 ديسمبر 2018
متى يجب إجراء الكشف الدوري على أسنان طفلك؟

1-3 (5)

كتب– مصطفى عريشة

تنتظر بعض الأمهات مواجهة أطفالهن لمشكلات واضحة في الأسنان حتى يتوجهن إلى الطبيب، الأمر الذي يؤدي للتغافل عن وجود مشكلات مستقبلية.. فكيف نتجنب ذلك؟

الدكتور محمد عادل، أستاذ طب الفم والأسنان بكلية طب قصر العيني، قال إنه من الضروري اصطحاب الطفل إلى عيادة الأسنان لإجراء الكشف الدوري بداية من سن سنتين.

عند بلوغ 6 سنوات يجب المتابعة لدى الطبيب أيضًا لملاحظة نمو الأسنان بشكل سليم، فمن الممكن أن تحدث مشكلة بسبب وراثة الطفل لحجم الفك من أحد الأبوين أو ظهور اختلافات في حجم الأسنان من إحداهما، وبالتالي يترتب عليه بعض المشكلات فيما بعد.

أوضح عادل، أن هناك بعض الحالات تعاني من مشكلات صحية نتيجة عدم المتابعة بشكل مستمر لدى الطبيب في عُمر مبكر، فعلى سبيل المثال قد يؤدي كبر حجم الأسنان وصغر الفك إلى خروج الأسنان بشكل غير سليم، ما يحتاج إلى تدخل الطبيب لخلع الأسنان اللبنية مبكرًا لمنح الفرصة لنمو الفك وتخرج الأسنان بشكل طبيعي دون الحاجة لتدخل في المستقبل.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الطفل في استخدام الفرشاة والمعجون؟

أكد عادل، أن نمو الأنياب قد يصاحبه مشكلات في الفك العلوي لأنه من المفترض أن الأنياب أخر أسنان يتم تبديلها لدى الأطفال فأي مشكلة يجعل أماكنها ضيقة لا تسمح بخروجها بشكل منتظم، أما إذا راعينا المتابعة مبكرًا نتمكن من توسعة مكان خروجها حتى إذا لجأنا للتخلص من الضرس الموجود خلف الأنياب لإيجاد مكان له، مشيرًا إلى أن الأنياب ضرورية للشكل لأنها من الست أسنان الأمامية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية