أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يجب تغيير نوع معجون الأسنان من وقت لآخر؟

10:21 ص الأربعاء 19 ديسمبر 2018
هل يجب تغيير نوع معجون الأسنان من وقت لآخر؟

تغيير معجون الأسنان

كتب– مصطفى عريشة

يعتقد البعض أن تغيير نوع معجون الأسنان من فترة لأخرى ضروري لتنظيف الأسنان بجانب غسول الفم للتغلب على الأطعمة العالقة في الفم، وهناك أنواع مختلفة من المعجون.. لكن هل تحقق جميعها نفس الهدف؟

قال الدكتور خالد توفيق، أستاذ طب جراحة الفم والأسنان بكلية طب قصر العيني، إن الأساس في غسيل الأسنان الفرشاة والمعجون بواقع مرتين في اليوم على الأقل، لإزالة أي فضلات طعام موجودة على سطح الأسنان.

وأضاف توفيق، أن كل أنواع معجون الأسنان العادية تؤدي نفس الوظيفة بنسبة 90% إلا في بعض حالات محددة نحتاج إليها لأنواع معجون تحتوي على مواد وتركيبات طبية يتم استخدامها حسب حالة كل مريض.

وأكد توفيق، أن فكرة تغيير المعجون كل فترة ليست ضرورية لأن معظم أنواع المعجون متشابهة ولا يؤثر تغييرها بأي شكل على صحة الأسنان، لافتًا إلى أنه لا صحة لما يُشاع عن تغيير نوع المعجون كل فترة.

ونصح توفيق، المرضى بضرورة الرجوع للطبيب المختص في حال وجود أي مشكلات تتطلب تغيير نوع المعجون، وعدم استخدام الأنواع المخصصة لعلاج بعض المشكلات إلا باستشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: 10 نصائح لاختيار أفضل معجون أسنان

أوضح توفيق، أن غسول الفم عامل مساعد لنظافة الفم والأسنان لا يمكن بأي شكل أن يحل محل المعجون، لأنه يؤدي دور تكميلي يقلل من نمو البكتيريا والالتهابات في الفم بين اللثة والأسنان، لكنها لا تزيل فضلات الطعام المسببة للتسوس.

أشار توفيق، إلى ان غسول الأسنان له وظائف أخرى بعد عمليات الخلع والتنظيف والمشكلات الكبيرة في الفم للمساعدة التئام الجروح الموجودة في اللثة وعلاجها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية