أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

زيادة حموضة الفم تسبب تآكل الأسنان.. مشاكل صحية وعادات خاطئة

11:52 ص الإثنين 31 ديسمبر 2018
زيادة حموضة الفم تسبب تآكل الأسنان.. مشاكل صحية وعادات خاطئة

حموضة الفم

كتبت- أسماء أبوبكر

زيادة حموضة الفم عن المعدل الطبيعي لها يؤثر سلبا على صحة الأسنان، لذلك لابد من معرفة أسبابه وعلاجها إذا كانت مرتبطة بمشاكل صحية، أو التوقف عن العادات الخاطئة التي يمكن أن تسببه.

مشاكل صحية وعادات خاطئة

أسباب زيادة حموضة الفم تختلف من حالة لأخرى، فمن الممكن أن ترتبط بمشاكل صحية أو عادات خاطئة، وفقا للدكتورة شيماء مرسي، مدرس واستشاري طب الفم وأمراض اللثة بجامعة قناة السويس، موضحة أن القيء المتكرر خلال فترة الحمل مثلا أو لأي سبب آخر يأتي ضمن أسباب زيادة حموضة الفم، لأن أحماض المعدة تؤثر على حموضة الفم.

إهمال تفريش الأسنان بعد تناول الطعام يأتي على رأس العادات الخاطئة التي تؤثر على حموضة الفم، وأضافت مرسي، أن الإكثار من تناول المشروبات الغازية والفوارة يُزيد من حموضة الفم.

إقرأ أيضا: أسباب متلازمة حرقة الفم وطرق علاجها

أضرار متعددة

زيادة حموضة الفم يسبب تآكل في طبقة مينا الأسنان، هذا ما أكدته مدرس واستشاري طب الفم وأمراض اللثة، التي أوضحت أن الأعراض الأولية لحموضة الفم تتمثل في:

  • رائحة الفم الكريهة.
  • تغير طعم الفم، والشعور بطعم غريب فيه.
  • ظهور نُقر بيضاء في نهاية عنق السن (مكان اتصال السن باللثة) من الخارج أو الداخل، نتيجة حدوث تآكل في طبقة المينا بسبب زيادة حموضة الفم.

غالبا يظهر النخر (النقر) على الأسنان من الداخل، نتيجة القيء المتكرر، ويظهر عليها من الخارج إذا كان ناتجا عن إهمال غسيل الأسنان أو تعرضها لأحماض كثيرة، سواء بحكم طبيعة العمل أو لكثرة تناول الأطعمة الحمضية.

تابعت مرسي أن هذا النخر (النقر) يمكن أن يصل إلى طبقة العاج الموجودة أسفل المينا، وبالتالي يعاني المصاب به من حساسية الأسنان، ويشعر بألم فيها عند تعرضها للهواء، وعند تناول السكريات أو المشروبات والأطعمة الباردة والساخنة، وأحيانا عند التنفس، مستطردة أن الجزء الذي ظهر فيه نخر أو نقر في الأسنان يتحول إلى تسوس بمرور الوقت.

علاج الأعراض

التعامل مع حموضة الفم يتوقف على معرفة سببه الرئيسي ثم علاجه، أوضحت مرسي، أنه يتم التعامل طبيا مع المشاكل والأضرار التي سببها للأسنان، فمثلا في حالة ظهور بقع بيضاء في السن تميل إلى لون الطباشير يمكن علاجها بالفلورايد بنسبة تركيز عالية أو حشو معين يساعد في إغلاقها تماما قبل حدوث حفر فيها، لكن عند تحولها إلى حفر بالفعل يجب تنظيفها جيدا ثم حشوها.

إقرأ أيضا: ما أسباب تكوّن فطريات اللسان؟.. إليك طرق الوقاية والعلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية