أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من تورم اللثة؟.. 6 حلول بسيطة للقضاء على الألم

11:06 ص السبت 10 مارس 2018
تعاني من تورم اللثة؟.. 6 حلول بسيطة للقضاء على الألم

swollen-gum

كتبت- رغدة مرزوق

«تورم اللثة» من المشكلات الشائعة بين كثيرين، وتعد الأنسجة التي تشكل اللثة سميكة ومليئة بالأوعية الدموية، لذا عندما يحدث تورمًا تبرز اللثة وتنتفخ ويتحول لونها الوردي الطبيعي إلى الأحمر، ما يسبب حساسية اللثة والمعاناة من آلامها بجانب نزيفها بكل سهولة أثناء غسل الأسنان واستخدامها.

تشمل السطور التالية علاجات منزلية طبيعية لتخفيف آلام وتورم اللثة، منها:

1- الكمدات الباردة والدافئة

تساعد الكمدات الباردة والدافئة على تخفيف قرح اللثة وتورمها وذلك لأنها تعمل على تقليل الآلام والتورم، عن طريق غمس قطعة من القماش بالمياه الدافئة، ووضعها على الوجه لمدة 5 دقائق، ثم وضع كيس من البازلاء المجمدة في منشفة رقيقة ووضعها على الوجه حتى تصبح المنطقة مخدرة قليلًا.

2- المياه المالحة

الملح من العلاجات المنزلية الفعالة لتورم اللثة، لأنه يمنع نمو البكتيريا داخل الفم، ويقي من العدوى التي يمكن أن تؤدي إلى مشكلات صحية فموية متعددة.

بعد غسل الأسنان بفرشاة ناعمة ادعك اللثة بلطف بالملح لعدة ثواني ثم شطفها بمياه دافئة والقيام بذلك مرة يوميًا، وبعد تحسن اللثة يجب القيام بذلك 3 مرات أسبوعيًا لتجنب عودة التورم.

3- الهيدروجين بيروكسيد

يساعد الهيدروجين بيروكسيد على خفض آلام والتهابات اللثة، وقتل الجراثيم، ومحاربة المشكلات الفموية، عن طريق خلط ملعقة من البيكينج صودا مع الهيدروجين بيروكسيد ليصبحوا كالمعجون، ودعك هذا المعجون على اللثة والانتظار لمدة دقيقة، ثم شطف الفم بالمياه مباشرة، والقيام بذلك مرتين إلى ثلاث في الأسبوع.

4- الكركم

يحتوي الكركم على مكون الكور كومين الذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على خفض الآلام، والتورم، والالتهابات، والوقاية من انتشار البكتيريا التي تسبب المشكلات الفموية.

اخلط ¼ ملعقة من بودرة الكركم مع قليل من المياه ليشكلوا معجون، ووضع المعجون على اللثة لمدة 5 دقائق، تدليكها لمدة دقيقة، وغسلها بمياه دافئة وتكرار ذلك مرة أو اثنتين أسبوعيًا.

5- أكياس الشاي الأسود

تحتوي أكياس الشاي الأسود على حمض الطنطاليك، ما يمكن أن يساعد في الحد من التهاب اللثة، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة والتي تعزز من صحة الفم جيدة.

ضع كيس الشاي في المياه المغلية لمدة 2: 3 دقائق، ثم إزالتها والسماح لها بالبرود لتصل إلى درجة حرارة يمكن تحملها، ووضعها على المنطقة المصابة من اللثة لمدة 10: 15 دقيقة، وشطف الفم بمحلول مياه مالحة ودافئة بعد ذلك، والقيام بذلك مرة يوميا لعدة أيام.

6- التغذية السليمة

التغذية السليمة والمتوازنة أساسية للحصول على أسنان ولثة صحية، لذلك يجب الحصول على كميات مناسبة من الكالسيوم، وفيتامين C، وحمض الفوليك لتجنب تورم اللثة، ونقص أي نوع من تلك المكونات يمكن أن يسبب التهاب اللثة، لذلك يُنصح بالتالي:

- تناول أطعمة غنية بفيتامين C مثل البرتقال، والفراولة، والكيوي، والأناناس، والبروكلي، والشمام، والفلفل، واللفت.

- تناول أطعمة غنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان، والسردين، وسمك السلمون، وحليب الصويا، والحبوب والخضروات.

- تناول أطعمة غنية بحمض الفوليك، مثل الخضروات ذات أوراق خضراء داكنة، والبروكلي، والبازلاء، والفاصوليا، والعدس، والأفوكادو.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية