أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تركيبات الأسنان الصناعية ضرورية لهذه الأسباب.. إليك أنواعها

12:09 م الخميس 05 أبريل 2018
 تركيبات الأسنان الصناعية ضرورية لهذه الأسباب.. إليك أنواعها

تركيبات الأسنان الصناعية

كتبت- أسماء أبو بكر

ربما تضطر إلى خلع سن أو ضرس أو أكثر لسبب أو لآخر، بالتالي يكون من الضروري في هذه الحالة اللجوء إلى التركيبات الصناعية لاستعاضة الأسنان المخلوعة، فتجاهل ذلك يسبب الكثير من المشاكل، من بينها عدم مضغ الطعام جيدًا وما يتبع ذلك من سوء هضم وغيره، بل يمكن أن يسبب أضرارًا لمفصل الفك.

فما أنواع التركيبات الصناعية وما مميزاتها وعيوبها؟.. تعرف على ذلك في السطور التالية.

التركيبات الصناعية ضرورية

الدكتور مصطفى الصياد، أستاذ بقسم الاستعاضة الصناعية بكلية طب الفم والأسنان جامعة المنصورة، يؤكد أن التركيبات الصناعية تكون ضرورية بعد خلع سن أو ضرس أو أكثر، لأنه إذا لم يتم تعويض السن/ الضرس المخلوع بتركيبة صناعية فإن ذلك يؤدي لمشاكل كثيرة، تتمثل في: ميل الأسنان المحيطة به ناحية الفراغ الناتج عن خلع الضرس أو السن.

ويضيف أستاذ الاستعاضة الصناعية أن الأسنان المقابلة للأسنان/ الضروس المخلوعة (في الفك المقابل) تتحرك من عظام الفك وتزداد في الطول ما يؤدي لاحتكاكها باللثة الخاصة بالسن أو الضرس المخلوع، الأمر الذي يؤثر على مضغ الطعام.

أنواع مختلفة

التركيبات الصناعية نوعان: ثابتة ومتحركة، وحالة المريض هي التي تحدد النوع المستخدم، فمثلًا يتم اللجوء للتركيبات الثابتة إذا كان عدد الأسنان المخلوعة قليل (واحدة أو اثنين)، أما إذا كان عددها كبير (3 أو أكثر)، أو الضروس مخلوعة حتى نهاية الفك، يتم اللجوء للتركيبات المتحركة، ويمكن لزرع الأسنان أن يستخدم في جميع هذه الحالات كبديل عن التركيبات الثابتة والمتحركة.

مميزات وعيوب

تتميز التركيبات الثابتة بسرعة التأقلم معها والاعتياد عليها، لكن يعيبها أنها تُثبت على الأسنان المجاورة للسن/ الضرس المخلوع، بالتالي إذا لم تكن مثبتة جيدًا فإن ذلك يؤدي لتراكم بقايا الطعام أسفلها، ما يؤدي لتكون البكتيريا ويمكن أن يسبب التهابات، فضلًا عن أن تحميل هذه التركيبات على الأسنان يمكن أن يؤثر عليها على المدى البعيد، وفقًا لما أوضحه «الصياد».

يتابع الصياد: أما التركيبات المتحركة تتميز أنها لا تسبب ضررًا للأسنان المجاورة لأنها لا توضع عليها، فضلًا عن أنها أرخص من الثابتة، لكن من عيوبها أن المريض لا يتقبلها بسهولة ويحتاج لفترة طويلة للاعتياد عليها، ويمكن أن تتحرك في أثناء تناول الطعام الأمر الذي يسبب إزعاجًا له.

نصيحة مهمة

للحفاظ على صحة الفم والأسنان أثناء التركيبات الصناعية، يوصي «الصياد» بضرورة الاهتمام بنظافة الأسنان، والتفريش جيدًا بالفرشاة والمعجون حول التركيبة لمنع تراكم بقايا الطعام فيها، ما يؤدي لحدوث تسوس للأسنان المجاورة، فضلًا عن ضرورة استخدام الخيط الطبي والمضمضة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية