خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أسباب جفاف الفم خلال الصيام وطرق تجنبه

04:08 م الإثنين 14 مايو 2018
أسباب جفاف الفم خلال الصيام وطرق تجنبه

2018_4_11_15_56_3_974

إعلان

كتب– مصطفى عريشة

«جفاف الفم» من المشكلات الشائعة التي يتعرض لها البعض نتيجة عدم ضخ اللعاب إلى تجويف الفم لأسباب مختلفة، بعضها يتعلق بالغدد اللعابية.. هناك نصائح ضرورية يجب اتباعها لتفادي جفاف الفم خاصة مع الصيام في شهر رمضان.

يقول الدكتور ضياء الدين أحمد، استشاري طب الفم والأسنان، إن أسباب جفاف الفم تتعلق بخمول في الغدد اللعابية فلا تفرز اللعاب الكافي، وربما يكون هناك انسداد في القنوات اللعابية التي تصب في الفم.

هؤلاء أكثر عرضة

يضيف «أحمد» أن الأشخاص الذين يتنفسون من الفم أكثر عُرضة للإصابة بجفافه بسبب دخول الهواء لتجويف الفم، ما يؤدي إلى جفاف الأغشية المخاطية، يواجه مرضى اللحمية صعوبة في التنفس من الأنف ما يضطرهم للتنفس من الفم ويسبب ذلك إصابتهم بجفاف الفم.

يلفت «أحمد» إلى أعراض جفاف الفم، وهي: تشقق الشفاه، وتشقق اللسان، وآلام، وعدم تحمل المريض للمشروبات الساخنة أو الأطعمة التي تحتوي على توابل حارة، ويسبب ذلك آلام حادة والتهابات الفم وتمتد إلى الحلق والبلعوم.

مضاعفات جفاف الفم

يؤكد «أحمد» أن مضاعفات جفاف الفم تصل إلى جروح اللسان الناتجة عن التشققات ويصاحبها مهاجمة البكتريا للجروح وتسبب عدوى وتقرحات ولا يتمكن المريض من الطعام.

ينصح «أحمد» بضرورة شرب المياه والسوائل بشكل عام بكميات كافية، يُفضل أن تصل إلى 4 لترات يوميًا لتفادي الإصابة بجفاف الفم في شهر رمضان في فترة الإفطار حتى تحتفظ بالكميات المناسبة لها خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، لأن المياه والسوائل تؤدي إلى ليونة في الأنسجة وتمنحها حيوية.

تناول الفواكه ضروري جدًا للوقاية من جفاف الفم لأنها تحتوي على ألياف تقوم بتجميع السوائل والاحتفاظ بها داخل الجسم، وتقوم بعمل مخزون في الأمعاء.

يؤكد «أحمد» أهمية الخضروات بالنسبة لحماية الفم من الجفاف، كما يفضل شرب العصائر، والابتعاد عن المشروبات الغازية لأنها مضرة بكل المعايير.

يشير «أحمد» إلى أن رائحة الفم الكريهة التي غالبًا ما تصاحب الصيام في شهر رمضان، سببها الغازات الناتجة عن عملية هضم طعام السحور، لأن هناك بعض العصارات والإنزيمات التي تشارك في عملية الهضم وتنتج الغازات التي يتم تمريرها من خلال البلعوم إلى داخل الفم فتسبب تلك الرائحة.

صحتك النفسية والجنسية