خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب تآكل عظام الفك وكيف يُعالج؟

07:51 م الأحد 17 يونيو 2018
ما أسباب تآكل عظام الفك وكيف يُعالج؟

أسباب وعلاج تآكل عظام الفك

كتبت- أسماء أبو بكر

تآكل عظام الفك أحد المشاكل المتقدمة في الأسنان والذي يسبب مضاعفات تصل إلى فقدان سن أو أكثر، الأمر الذي يؤدي للعديد من المشاكل الصحية الأخرى كعدم القدرة على مضغ الطعام وسوء الهضم وغيره.

أسباب مختلفة

تآكل عظام الفك من الممكن أن يرجع لأسباب موضعية في الفم أو نتيجة للإصابة ببعض الأمراض المزمنة كالسكر، وفقًا لما يقوله الدكتور وفيق صالح، أستاذ طب وجراحة الفم والأسنان بجامعة الأزهر، موضحًا أن الترسبات الجيرية على الأسنان تعتبر السبب الرئيس الذي يؤدي على المدى البعيد إلى تآكل عظام الفك، نتيجة لزيادة نشاط البكتيريا في الفم.

يضيف «صالح» أن الحالة تزداد سوءًا ويحدث التآكل بشكل أسرع إذا كان المريض يعاني من السكر مثلًا مع عدم العناية بنظافة الفم ووجود ترسبات جيرية في الأسنان في الوقت نفسه، مشيرًا إلى أن التركيبات المتحركة في الأسنان تزيد من ترسبات الجير وبالتالي تعتبر من العوامل المساعدة في حدوث تآكل للفك، فضلًا عن أن إهمال تعويض الأسنان في حال فقد سن أو أكثر، خاصة الخلفية يؤثر سلبًا على الفك أيضًا.

أعراض ومضاعفات

التهاب ونزيف اللثة يعتبر من الأعراض الأولية التي تسبق تآكل عظام الفك، ومع إهمال العلاج تزداد حدة الأعراض إلى أن تصل إلى خلخلة الأسنان التي تختلف درجتها من حالة لأخرى، وفقًا لما يوضحه «صالح».

التشخيص

تساعد أشعة بانوراما في تشخيص درجة تآكل عظام الفك في أغلب الحالات، ثم يبدأ الطبيب في العلاج، وفي بعض الأحيان يحتاج المريض إلى إجراء فحوصات أخرى.

علاج تحفظي أم تدخل جراحي؟

علاج تآكل الفك يبدأ بعلاج الأعراض المصاحبة أولا كالتهاب اللثة، إزالة الترسبات الجيرية، وفي الحالات البسيطة يتم الاعتماد على العلاج التحفظي بالأدوية، ربما يحتاج المريض لتناول مضاد حيوي ومضاد للفطريات أو البكتيريا، أما في حالات التآكل الشديدة يستدعي الأمر التدخل الجراحي حيث يتم استئصال عظم من أماكن أخرى ليتم وضعه حول الأسنان التي يوجد حولها تآكل في عظام الفك، وفقًا لأستاذ طب الفم والأسنان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية