خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

لأصحاب التقويم.. كيف تتعامل مع حلويات رمضان؟

11:27 ص السبت 02 يونيو 2018
لأصحاب التقويم.. كيف تتعامل مع حلويات رمضان؟

2018_2_6_19_6_55_404

كتب– مصطفى عريشة

يتعرض أصحاب تقويم الأسنان بأنواعه إلى مشكلات مختلفة بسبب تناول الأطعمة، خاصة في شهر رمضان، مع تناول الحلويات التي تؤثر على التقويم في الوقت يُطالبون فيه بالالتزام ببعض النصائح للحفاظ على التقويم.

قال الدكتور ضياء الدين أحمد، استشاري طب الفم والأسنان، إن تناول الحلويات ذات القوام القوي أو الصلب التي تحتاج إلى مجهود لمضغها وشدها بالأسنان تشكل خطرًا على أصحاب التقويم.

وأضاف استشاري طب الفم والأسنان،أن تناول تلك الحلويات يضغط على السلاسل المثبتة على أسطح الأسنان الأمامية في التقويم ما يعمل على خلعها وسقوط مكوناتها نتيجة الضغط فيتمزق السلك الذي يربط تلك السلاسل.

ونصح أحمد، أصحاب التقويم بتناول الحلوى التي لا تحتاج إلى كثير من المضغ على الأسنان، مثل البسبوسة مع تفضيل تناول الفواكه المرنة، أما الفواكه الصلبة يمكن تقطيعها لشرائح صغيرة حتى لا تصطدم بالتقويم.

ويجب عدم تناول أي حلويات تضطر صاحب التقويم إلى غرس أسنانه بالكامل فيها، كما يجب الاهتمام بنظافة الفم للمحافظة على التقويم حتى بعد تناول أي حلوى بسيطة.

كما نصحاستشاري طب الفم والأسنان، أصحاب التقويم غير الثابت بخلعه في أثناء تناول الحلويات في رمضان حتى لا يتعرض للكسر أو التلف بسبب عملية المضغ، لأن هناك طبقة رقيقة جدًا تكون في سقف الحلق ولا تتحمل أي ضغوط عليها نتيجة المضغ وقد تضغط على السلك، لذا يجب خلع التقويم وبعد الانتهاء من الطعام يمكن ارتدائه مرة أخرى.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية