خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ما أسباب البقع البيضاء على الأسنان؟.. هكذا تُعالج

11:53 ص الأربعاء 20 يونيو 2018
ما أسباب البقع البيضاء على الأسنان؟.. هكذا تُعالج

إعلان

كتبت- رغدة مرزوق

تظهر بقع بيضاء على الأسنان نتيجة تعرضها لمركبات الفلور، أو نقص تنسج المينا، أو سوء نظافة الأسنان، أو تناول الكثير من الأطعمة الحمضية أو السكرية، وبالرغم من شعور البعض بالانزعاج من تلك البقع إلا أنها نادرًا ما تكون موضع قلق.

ووفقًا لموقع «Medical News Today»، فهناك عدة أسباب لإصابة البعض بالبقع البيضاء على الأسنان، منها:

1-كثرة استخدام الفلورايد

عادة ما يُصاب الناس بالبقع البيضاء على الأسنان في حالة استخدام كمية كبيرة من الفلورايد في الطفولة، وعادة ما تكون المشكلة غير ضارة وتميل فقط إلى التطور قبل أن تخترق الأسنان اللثة.

2-نقص تنسج المينا

تحدث تلك المشكلة عندما لا تتكون مينا الأسنان بشكل صحيح، وكذلك تحدث تلك المشكلة في مرحلة الطفولة عندما تكون أسنان الطفل مازالت تنمو، ولكن مع ذلك يمكن أن تزيد من خطر تسوس الأسنان.

وتشمل أيضًا أسباب ظهور البقع البيضاء على الأسنان سوء نظافة الأسنان خاصة في حالة ارتداء الشخص للتقويم، أو تناوله كثير من الأطعمة الحمضية والأطعمة السكرية.

اقرأ أيضًا:العناية بأسنان الطفل اللبنية ضرورية.. هكذا تحميها من التسوس

كيف يمكن علاج البقع البيضاء على الأسنان؟

هناك العديد من العلاجات الممكنة للبقع البيضاء على الأسنان، وربما يعتمد العلاج على السبب الكامن وراء ظهور المشكلة وحالة أسنان الشخص.

1-كشط المينا

يلجأ البعض لهذا العلاج للتخلص من البقع البيضاء على الأسنان، وأثناء هذا العلاج يزيل طبيب الأسنان كمية صغيرة من مينا الأسنان لتقليل منظر البقع البيضاء، ويلي هذا العلاج جلسات تبييض الأسنان ما يساعد الأسنان على أن تبدو أكثر تجانسًا في اللون.

2-تبييض الأسنان

يمكن أن يساعد تبييض الأسنان على تقليل مظهر البقع البيضاء وغيرها من الصبغات، وهناك مجموعة مختلفة متوفرة من منتجات تبييض الأسنان مثل الشرائط والمعاجين التي تُباع دون وصف الطبيب لها.

اقرأ أيضًا:طرق آمنة لتبييض الأسنان في المنزل.. تعرف عليها

3-الفلورايد الموضعي

ربما يضع طبيب الأسنان فلورايد موضعي على أسنان مرضى نقص تكون مينا الأسنان ما يمكن أن يشجع على نمو مينا الأسنان وتجنب تسوس الأسنان.

4-الراتنج المركب

عند علاج مرضى نقص تكون مينا الأسنان، ربما يضع الطبيب الراتنج المركب لملء التجاويف وربط المينا الخارجية للأسنان، ولكن مع ذلك، قد يصبح ذلك غير مناسب إذا كان المريض لديه عدد كبير من البقع البيضاء على أسنانه.

5-القشرة الخزفية (الفينير)

تعد القشرة الخزفية غطاء واقي رفيع يلتحق بالسطح الأمامي من الأسنان، ويمكن أن يخفي البقع البيضاء والشوائب الأخرى بشكل فعال جدا، وتتواجد القشرة الخزفية عند أطباء الأسنان فقط، ويجب أن يتم وضعها بشكل محترف.

قد يهمك أيضًا:كيف نحمي طبقة الـ«فينيرز» بعد تركيبها؟

صحتك النفسية والجنسية