أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب ضمور عظام الفك وكيف يُعالج؟

06:29 م السبت 09 يونيو 2018
ما أسباب ضمور عظام الفك وكيف يُعالج؟

2018_4_27_13_35_23_18

كتب– مصطفى عريشة

ضمور وتآكل عظام الفك مشكلة تصيب البعض، خاصة اللذين يتعرضون لتساقط أسنانهم، ويترتب عليها مضاعفات مختلفة تصل إلى حدوث كسر في الفك.

قال الدكتور أحمد فهمي، أستاذ مساعد طب وجراحة الفم والأسنان بكلية طب جامعة بني سويف، إن السبب الأول وراء مشكلة تآكل وضمور عظام الفك هو خلع الأسنان، لافتًا إلى أنه كلما زادت فترة ترك مكان الضرس أو الأسنان دون تركيبات يزيد تآكل وضمور عظام الفك.

وأضاف «فهمي» أن من بين أسباب الإصابة بضمور عظام الفك نقص فيتامين «د»، والتقدم في العمر، والتعرض للإصابة بهشاشة العظام، واقتراب السيدات من سن اليأس لذا يجب علينا التعامل مع خلع الأسنان باهتمام شديد حتى لا نتعرض لتلك المشكلة.

وأكد «فهمي» أن مضاعفات ضمور عظام الفك تصل إلى كسر في الفك، مع الاستخدام العادي، ويقلل من قوة الفك ويصبح ضعيفًا وهشًا، ويقلل من إمكانية عمل تركيبات للأسنان أو عمليات زراعة أسنان بسبب ما يحدث لعظام الفك من ضعف.

وأوضح «فهمي» أن أعراض ضمور عظام الفك هي التهابات في الثلة وحدوث جيوب لثوية في الفم ويزداد الأمر إلى ضعف العظام حتى تصبح طبقة رقيقة جدًا ويزداد التآكل في عظام الفك، لافتًا إلى أن علاج ضمور عظام الفك هو زرع الأسنان في وقت مناسب قبل حدوث المضاعفات.

وأشار «فهمي» إلى أنه يجب عمل متابعة دورية للمصابين بمشكلة تآكل عظام الفك، ويجب الالتزام بالكشف الدوري لدى طبيب الأسنان المعالج، بالإضافة إلى ضرورة اهتمام أصحاب الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم بضبط مستوى السكر في الدم، وتنظيم الضغط، كما يجب الاهتمام بنظافة الفم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية