أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل بودرة تبييض الأسنان آمنة؟

01:23 م السبت 14 يوليه 2018
هل بودرة تبييض الأسنان آمنة؟

كتب– مصطفى عريشة

يلجأ كثيرون لتبييض أسنانهم باستخدام بودرة التبييض التي تُباع في الصيدليات أو عن طريق الذهاب للطبيب للحصول على لون أبيض فاتح وشكل أفضل لأسنانهم دون معرفة تأثير تلك البودرة على الأسنان.

قال الدكتور ضياء الدين أحمد، استشاري طب الفم والأسنان، إن بودرة تبييض الأسنان عبارة عن مواد كيميائية تدخل بين مسام ميناء الأسنان وتقوم بعملية أكسدة للمواد الصبغية المترسبة في تلك المسام وتظهر في شكل اللون الأصفر وتعمل البودرة على إذابتها.

وأضاف «أحمد» أن الترسيبات الناتجة عن تناول الشاي والقهوة والتدخين وتؤدي لإصفرار الأسنان باللون الصبغي على السطح الخارجي يمكن إزالتها وتعود الأسنان إلى لونها الطبيعي كما كانت دون استخدام بودرة تبييض الأسنان.

وأكد «أحمد» أن بعض المرضى يلجأون لتبييض أسنانهم باستخدام بودرة تبييض الأسنان، وعدم الاكتفاء بإزالة المواد الموجودة على سطح ميناء السن للحصول على لون فاتح، وتسبب تلك البودرة أضرارًا من خلال تفاعلها مع المواد الصلبة المكونة لميناء الأسنان مثل الكالسيوم والأملاح المعدنية ويؤدي ذلك إلى مشكلات مختلفة.

وأوضح «أحمد» أن من بين أضرار بوردة تبييض الأسنان، حدوث هشاشة في السطح الخارجي لميناء الأسنان ما يؤدي لاختراق الأسنان بواسطة المواد الحمضية التي تتكون من الأطعمة، وزيادة البيكتريا والنشاط البيكتيري.

وأضاف «أحمد»، أن استخدام بوردة تبييض الأسنان يؤدي إلى الإصابة بحساسية الأسنان وتتأثر بالسوائل الباردة والساخنة ويشعر المريض بألم في الأسنان، كما يؤدي استخدامها إلى تسوس الأسنان بسبب التفاعلات التي تحدث نتيجة انتشار البيكتريا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية