أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الحزاز المسطح الفموي يُصيب المدخنين أكثر.. إليك العلاج

12:13 م الأربعاء 08 أغسطس 2018
الحزاز المسطح الفموي يُصيب المدخنين أكثر.. إليك العلاج

رائحة-الفم

كتبت- حسناء الشيمي

"الحزاز المسطح الفموي" عبارة مشكلة مناعية تصيب الفم وتتسبب في التعرض لالتهابات مزمنة في الأغشية المخاطية بالفم، وتتسبب في الشعور بآلام شديدة في الفم.

قال الدكتور إبراهيم عبد العاطي درويش، استشاري طب وجراحة الأسنان، إن الحزاز المسطح يعني ضعف الانسجة المخاطية الموجودة في الفم نتيجة التعرض لالتهابات مزمنة، وتتسبب في وجود أنسجة بيضاء أو حمراء في الفم، نتيجة ضعف مناعة الجسم وعدم قدرته على مهاجمة تلك الالتهابات..

وأضاف درويش، أن تلك الحالات تكثر مع المدخنين لأن التدخين يضعف أنسجة الفم، بالإضافة إلى مرضى الأنيميا، السكري، ونقص الفيتامينات، وحالات التوتر والاكتئاب لأنها تتسبب في ضعف المناعة.

وتكثر الإصابة بـ"الحزاز المسطح الفموي" عند الأطفال وكبار السن.

وتظهر الأعراض من خلال الشعور بألم وحرقان شديد في الفم مع الشعور بحساسية تجاه الأطعمة الحارة، أو الحمضية، ولأن الحزاز الفموي يتسبب في التهاب اللثة فتصاب بالتهيج والنزيف، والشعور بألم عند المضغ أو البلع، مع وجود تقرحات في الفم.

ولأن الحزاز المسطح الفموي يظهر بشكل واضح في الفم، فيسهل على المريض اكتشافه، كما يسهل أيضا على الطبيب اكتشافه، لذا فالعلاج يكون فعال لأنه يتم اكتشافه مبكرا، وبناء على ذلك يتم إعطاء المريض مضادات حيوية لمعالجة الالتهاب، مع علاجات موضعية في الفم للقضاء على التقرحات والآلام الناتجة عن الحزاز الفموي المسطح ، مع الحرص على تقوية المناعة للقضاء عليها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية