أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل التبييض يسبب حساسية الأسنان؟

10:00 ص الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
هل التبييض يسبب حساسية الأسنان؟

كتبت- أسماء أبو بكر

التبيض يُمكنك من التمتع بأسنان ناصعة، وكما ثبت علميًا فإنه يقلل من فرص تعرضها للتسوس وتكوّن الترسبات الجيرية عليها إذا تم بطريقة صحيحة لدى طبيب الأسنان.. لكن هل يمكن أن يسبب التبيض حساسية الأسنان؟

الدكتورة هدى جعفر، استشاري طب الأسنان، قالت إنه يوجد طبقة تغطي تاج السن وطبقة أخرى تغطي الجذر، وحساسية الأسنان تحدث نتيجة إزالة هذه الطبقة الخارجية نتيجة لوجود تسوس وحفرة في السن أو انكشاف جزء من الجذور بعد تنظيف الجير.

أضافت جعفر، أن التبيض خاصة يمكن أن يسبب حساسية الأسنان لأنه يُستخدم فيه نوع من المواد الكيماوية القوية التي يمكن أن تسبب ما يشبه الحرق الكيميائي إذا لم يتم اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة قبل بدء التبيض.

في بعض الحالات يمكن أن يعاني المريض من حساسية الأسنان بعد تركيب حشوة جديدة، خاصة الحشوات البيضاء، في حالة وجود أماكن من السن غير مغطاة بدرجة كافية، وبالتالي يشعر المريض بالألم، أو نتيجة لوجود فراغ بين الحشو والسن لعدم التزام المريض بتعليمات الطبيب، على رأسها عدم استخدام الجانب الموجود به الحشو أول 24 ساعة فضلا عن تجنب المشروبات الساخنة وعدم تناول الطعام قبل ساعتين بعد الحشو، وفقًا لما ذكرته استشاري طب الأسنان.

نصائح ضرورية

لتجنب حساسية الأسنان بعد تبيضها قدر الإمكان أكدت جعفر أن طبيب الأسنان يجب أن يتخذ كل الاحتياطات اللازمة حتى لا تتضرر الأنسجة المحيطة بالأسنان أثناء التبيض فضلًا عن ضرورة وضع مادة معينة تحمي اللثة وجذر السن قبل التبيض، مشيرة إلى أن المريض يحتاج إلى استخدام معجون للأسنان الحساسة ومواد يصفها الطبيب تساعد على تقليل الحساسية بعد التبيض.

أشارت جعفر أن مسام السن تُغلق تلقائيا بعد التبيض عن طريق مكونات اللعاب، وخلال مدة قصيرة، ما يساعد في التخلص من حساسية الأسنان والألم الذي يمكن أن يشعر به المريض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية