أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. نزيف اللثة علامة منذرة تستدعي زيارة الطبيب

03:17 م الخميس 10 يناير 2019
لمرضى السكري.. نزيف اللثة علامة منذرة تستدعي زيارة الطبيب

مشكلات الأسنان

كتبت- أسماء أبو بكر

نزيف اللثة عرض يمكن أن يعاني منه أي شخص، وغالبًا ما يختفي تلقائيًا أو بعلاج التهاب اللثة إذا ظهر في أشخاص أصحاء لا يعانوا من أي أمراض مزمنة، إلا أن الأمر يختلف بالنسبة لمرضى السكر، لأن نزيف اللثة في هذه الحالة يكون علامة منذرة تستدعي زيارة الطبيب على الفور.

عدم انتظام السكر وضبط مستواه في الدم يؤثر على اللثة والأسنان، وبالتالي يعاني المريض في هذه الحالة من نزيف متكرر من اللثة، وخلخلة أو فقدان في الأسنان، وفقًا للدكتور محمد رضا، أستاذ السكر والغدد الصماء بكلية الطب جامعة عين شمس.

اقرأ أيضًا:هكذا تتجنب مضاعفات السكري على الجهاز الهضمي

حذر رضا، مرضى السكر من تجاهل مثل هذه العلامات التحذيرية كنزيف اللثة أو فقد الأسنان، مشددًا على ضرورة قياس مستوى السكر في الدم في هذه الحالة ومراجعة طبيب السكر المعالج، لأن ظهور مثل هذه المشاكل يكون مؤشرا على أن دواء السكر الذي يتناوله المريض غير فعال ولا يساعد في السيطرة على المرض.

أوضح أستاذ السكر والغدد الصماء أن مريض السكر الذي يعاني من نزيف اللثة أو أي مشاكل أخرى في الأسنان، يحتاج في الغالب إلى تغيير الجرعات، أو إضافة دواء جديد بجانب الأدوية التي يتناولها بالفعل، وربما يحتاج إلى تغيير العلاج بالكامل واستبداله بأدوية أخرى، بل بعض الحالات يكون من الضروري فيها التوقف عن تناول الأقراص وأخذ الإنسولين بدلًا منها، لأنه في أحيان كثيرة يضعف البنكرياس لدرجة كبيرة تجعل الأقراص غير فعالة.

اقرأ أيضًا:لمرضى السكري.. حالات تستدعي استبدال الأقراص بالإنسولين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية