أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن تبيض الأسنان الدائمة للطفل؟

07:03 م الأربعاء 23 يناير 2019
هل يمكن تبيض الأسنان الدائمة للطفل؟

تبيض الأسنان الدائمة للطفل

كتبت- أسماء أبوبكر

أسنان الأطفال الدائمة عرضة لتغير لونها أو ظهور تصبغات فيها يصعب التخلص منها بالفرشاة والمعجون ووسائل تنظيف الأسنان العادية، خاصة إذا كانت ناتجة عن عيوب خلقية.. فهل يمكن تبيض الأسنان الدائمة للطفل؟

الدكتورة شيماء محفوظ، مدرس واستشاري طب أسنان الأطفال بجامعة السويس، أكدت أن تبيض الأسنان غير آمن بالنسبة للأطفال، لكن يمكن تلميع الأسنان الدائمة وليس تبيضها، مبررة ذلك أن طبقة المينا لا تزال في مرحلة التكون وبالتالي عمل تبيض في سن صغير يسبب لها العديد من المشاكل.

اقرأ أيضا: هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

عن امكانية استخدام التبيض بالليزر أو التبيض الضوئي لأسنان الأطفال، أوضحت محفوظ، أن عصب الأسنان في الأطفال يكون قريبا جدا من سطح السن، وبالتالي تعرضها لليزر أو ضوء شديد، يسبب حساسية عالية في الأسنان، وبالتالي يشعر الطفل بألم عند تناول أي أطعمة أو مشروبات باردة أو ساخنة، لكن في الأشخاص البالغين يتراجع العصب عن السطح، ومن ثم تأثير الليزر يكون أقل ضررا مقارنة بالأطفال.

تابعت مدرس واستشاري طب أسنان الأطفال، لكن إذا كان يوجد مشاكل بالفعل في مينا الأسنان نتيجة ضعف نسبة الكالسيوم فيها، أو حدوث تشوه في طبقة المينا نتيجة زيادة الفلورايد، كظهور بقع بيضاء في سطح السن، أو وجود مشاكل خلقية في أسنان الطفل تظهر حتى مع الدائمة في صورة خطوط أو بقع بيضاء أو بنية، من الممكن اللجوء إلى تركيب عدسات أو فينير للأسنان لكن في سن 15 عام ولا يتم تركيبها في سن 7 أو 8 سنوات إلا في حالات الضرورة، كوجود تأثير سلبي على نفسية الطفل.

اقرأ أيضا: كيف تعالج تشوهات لون الأسنان الخلقية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية