أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وجبات تقلل فرص التسوس.. تناولها حينما لا تتمكن من تنظيف أسنانك

04:48 م الإثنين 07 يناير 2019
وجبات تقلل فرص التسوس.. تناولها حينما لا تتمكن من تنظيف أسنانك

صحة الأسنان

كتبت- ياسمين الصاوي

عادة ما ينصح الأطباء بغسيل الأسنان مرتين يوميا بالفرشاة والمعجون، إحداهما في الصباح الباكر والأخرى قبل الذهاب إلى الفراش للتخلص من بقايا الطعام والبكتيريا المسببة للتسوس والبلاك، لكن ماذا إذا لم يتمكن الشخص من غسيل الأسنان يوم واحد؟

هناك بعض الأطعمة الصحية المفيدة للأسنان، والتي تمنحها العناصر الغذائية اللازمة للحماية من التسوس والتكسر، لذا يمكن تناولها حال عدم القدرة على غسيل الأسنان، لكن يجب الانتباه أن هذا لن يغني تماما عن استخدام الفرشاة والمعجون كل ليلة في التنظيف.

منتجات الألبان

تعد منتجات الألبان مصدرا غنيا بالكالسيوم اللازم للاستمتاع بأسنان صحية وقوية، لذا يمكن تناول شريحة من الجبن أو كوب من الزبادي بالفواكه أو شرب كوب من الحليب.

وتحتوي الجبن على إنزيمات تساعد على معادلة البكتيريا التي يمكن أن تؤذي الأسنان بعد تناول الوجبة، وبالتالي يراعى تناول شريحة من جبن الشيدر عند عدم القدرة أو وجود وقت لغسل الأسنان أثناء العمل في منتصف النهار أو ليلا.

الفواكه والخضروات

تمتلئ الفواكه والخضروات بمستويات عالية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في الوقاية من تسوس الأسنان، وعلى رأسها التوت والبطيخ والعنب والتفاح والكرفس والجزر والبروكلي والخيار، كما تعطي عصائر الخضروات والفواكه غير المحلاة الفوائد نفسها، وتقدم اختيار بديل حال عدم الرغبة في تناول الطعام.

اقرأ أيضا: زيادة حموضة الفم تسبب تآكل الأسنان.. مشاكل صحية وعادات خاطئة

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على كمية أكبر من العناصر الغذائية مقارنة بالحبوب المعالجة، ولديها فرص أقل من المنتجات المزودة بالسكر في الإصابة بتسوس الأسنان، لذا يمكن الاعتماد على الشوفان غير المحلى مع الفواكه أو المعجنات المصنوعة من حبوب القمح الكامل.

البروتين

عندما يعجز الشخص عن غسل أسنانه مرة واحدة، يجب الابتعاد تماما عن الأطعمة السكرية ومشروبات الصودا والحلوى المخبوزة وتلك المطاطية التي تلتصق بالأسنان، لكن يمكن اختيار البروتين الذي يعزز صحة الأسنان مثل تناول سندوتش تونة أو قطعتين من الجمبري المشوي مع حساء الخضروات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية