استغرقت 5 ساعات.. تعرف على تفاصيل الجراحة التي أجراها هنيدي

11:23 م السبت 23 نوفمبر 2019
استغرقت 5 ساعات.. تعرف على تفاصيل الجراحة التي أجراها هنيدي

الفنان محمد هنيدي

إعلان

كتبت - هدى عبدالناصر:

أجرى نجم الكوميديا محمد هنيدي عملية زراعة عظام في الفكين استمرت لمدة 5 ساعات، وأعلن ذلك عبر حسابه الشخصي على "تويتر".

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن عملية زراعة عظام الفكين، وفقًا لموقع "Your plastic Surgery guide".

تعتبر زراعة عظام الفكين أحد الحلول الرئيسية في حالة ضعف أحد الفكين، أوعدم توازن الفك مع الآخر، أو حدوث تآكل في أحد الفكين، كما أنه لا يشترط سن معين لإجراء هذه العملية.

من الضروري قبل إجراء عملية زراعة عظام الأسنان التأكد من صحة الأسنان والفكين من حيث عمل كل منهما وأيضًا صحة الجهاز المناعي، وذلك لتقليل خطر الإصابة بعد الجراحة، فمن الممكن أن يستخدم الطبيب مواد الزراعة التي تتكون من السيليكون أو مواد أخري لا تشكل آثار سلبية على الجسم حيث يتم الزرع فوق هيكل عظام الفك الموجود لزيادة أبعاده.

اقرأ أيضًا: ما أسباب ضمور عظام الفك وكيف يُعالج؟

التحضير لإجراء زراعة عظام الفك

يجب قبل إجراء العملية الراحة بشكل جيد بالإضافة إلى التغذية والترطيب بشكل جيد للجسم، لأن تناول الطعام والإكثار من الماء خلال الأيام أو الأسابيع التي تسبق الجراحة تساعد في الحفاظ على أداء نظام المناعة بشكل جيد لذلك يجب اتباع هذه التعليمات والالتزام بها خاصة في يوم الجراحة.

كما أنه من الضروري الابتعاد عن التدخين، لأنه يمكن أن يعيق الشفاء بعد أي عملية جراحية، بالإضافة إلى ضرورة استشارة الطبيب في حالة تناول أي أدوية بانتظام، لأنه يجب إيقافها قبل إجراء العملية وأيضًا المكملات العشبية التي يتناولها البعض.

أثبتت العديد من الأبحاث أنه يمكن إجراء عمليات إعادة تشكيل الفك بشكل فردي أو بالاشتراك مع عمليات تجميلية أخرى مثل تجميل الوجه أو زرع الخد أو الذقن، حيث يختار الطبيب الشكل والحجم المناسبين للزرع فعادة ما يتم الزرع تحت التخدير عن طريق الوريد بجانب التخدير الموضعي، وبالتالي يكون المريض ليس فاقد للوعي.

كما يقوم الجراح بإجراء شق صغير داخل الفم بالقرب من مكان وضع الزرع، وذلك عن طريق رفع أنسجة الوجه لإدخال الزرع ضد العظم الموجود ثم إغلاق الشق، ومن المعروف أن هذه العملية تستغرق ساعة أو ساعتين وربما تستغرق وقتاً أطول في بعض الحالات.

ينصح الطبيب بالابتعاد عن المضغ وراحة منطقة الفك لمدة 3 إلى 7 أيام من تاريخ إجراء العملية حيث يتم إزالة غرز الجراحة خلال أسبوع والموجودة داخل الفم ستذوب خلال أسبوعين دون تدخل الطبيب.

مخاطر عملية زرع عظام الفك

قد يشعر المريض ببعض التخدير في الشفاه وأحيانًا يتم الشعور ببعض الألم في شكل مؤقت أو دائم حيث ينصح الطبيب بممارسة الرياضة حتى إتمام الشفاء، وعادة ما يتم تجنب الاتصال منطقة الغرس لمدة 4 إلى 6 أسابيع فمن الممكن أن يضطر الطبيب في بعض الأحيان إلى إعادة الإجراء.

يمكن أن يستمر الفكين في الانتفاخ بعد إجراء العملية لمدة تصل إلى 48 ساعة ويمكن أن يستمر التورم لعدة أشهر، وبالتالي ينصح الطبيب بالحفاظ على الرأس مرفوعة للتقليل من التورم.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية