تجنبا لمخاطر العادات الخاطئة.. 4 نصائح ذهبية لتبييض الأسنان

01:01 ص الجمعة 22 فبراير 2019
تجنبا لمخاطر العادات الخاطئة.. 4 نصائح ذهبية لتبييض الأسنان

تبييض الأسنان

إعلان

كتبت - هدى عبد الناصر

يلجأ عدد كبير من الأشخاص الراغبين في تبييض أسنانهم، إلى استخدام طرق ضارة مثل اللاصقة البلاستيكية أو قوالب تنظيف الأسنان، نتيجة ارتفاع تكاليف عملية التبييض؛ مما يؤدي إلى نتائج سلبية أبرزها نقص طبقة المينا.

وقال الدكتور محمد البحراوي، مدرس زراعة الأسنان وعلاج اللثة بكلية الطب جامعة عين شمس، إن هناك العديد من الطرق المنزلية البسيطة لعلاج الأسنان، منها قوالب تبييض الأسنان، واللاصقة البلاستيكية.

وأضاف البحراوي، أن قوالب تنظيف الأسنان من أخطر العوامل المستخدمة لعملية التبييض، كونها تضعف الأسنان وتفقدها جزءا من طبقة المينا، وغالبا ما تكون هذه القوالب غير معروفة المصدر أو التكوين.

وأشار البحراوي، إلى أن اللاصقة البلاستيكية كل وظيفتها هي تنظيف الأسنان من بقايا الطعام، حيث يتم استخدامها عن طريق وضعها على الأسنان وتركها لمدة لا تتعدى الدقيقة الواحدة، ثم نزعها بقوة للتخلص من بقايا الطعام والصبغات، محذراً المرضى الذين يعانون من أمراض اللثة من استخدامها.

قد يهمك: 6 طرق طبية لتبييض الأسنان (صور)

وأوضح البحراوي، أن اللاصقة البلاستيكية لا تعمل على تبييض الأسنان، لأن التبييض لا يتم بطريقة صحيحة إلا عن طريق الطبيب، ولأن مواد التبييض مثل هيدروجين بروكسيد إذا وضعت على الأسنان دون استشارة الطبيب؛ يمكن بلعها وبالتالي تشكل خطرا كبيرا على صحة المريض.

وتابع مدرس زراعة الأسنان وعلاج اللثة، أنه يمكن لكل الأعمار استخدام اللاصقة البلاستيكية، محذراً من استخدام قوالب تبييض الأسنان وعمليات التبييض للأطفال، حيث أن قوالب تبييض الأسنان المتاحة في الكثير من الأماكن تشكل خطرا كبيرا، لأنها غالبا تكون مصنوعة من مواد غير معروفة أو من السيليكون؛ وبالتالي مواد التبييض تتفاعل مع السيليكون وتضر الأسنان، بالإضافة إلى أنها لا تكون طبية ولا تغطي الأسنان بشكل سليم، ويكون هناك العديد من الفراغات وبالتالي يحدث تسريب لمادة التبييض.

وأكد أنه في حالة أن قوالب تبييض الأسنان صنعت عن طريق تعليمات من الطبيب، فإنه من الضروري التأكد من عدم وجود حساسية في الأسنان وتنظيفها جيداً قبل وضعها.

ونصح البحراوي الأشخاص الذين يرغبون في تبييض الأسنان بالتالي:

  • عدم استخدام الليمون لتنظيف الأسنان.
  • عدم اللجوء إلى استخدام قوالب تبييض الأسنان الجاهزة.
  • عدم استخدام مواد التبييض في المنزل لتجنب الإضرار بطبقة المينا.
  • يجب استشارة الطبيب في حالة الرغبة لاستخدام قوالب التبييض.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية