أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الأنيميا.. هل مكملات الحديد تغير لون أسنانك؟

01:55 م الجمعة 01 مارس 2019
لمرضى الأنيميا.. هل مكملات الحديد تغير لون أسنانك؟

مكملات الحديد ولون الأسنان

كتبت- ياسمين الصاوي

يحتاج مرضى الأنيميا، الذين يعانون من نقص الحديد في الجسم، إلى تناول مكملات الحديد لتعويض هذا العنصر الغذائي المهم بالجسم، لكن هل تؤثر مكملات الحديد على لون الأسنان؟

يتناول البعض مكملات الحديد التي تباع على هيئة سوائل، فعلى سبيل المثال، يصعب على الأطفال بلع الحبوب والأقراص الخاصة بهذه المكملات، ويترك هذا النوع من المكملات لون على الأسنان.

ويعد هذا السائل داكن اللون مع بني مائل للاحمرار، وغالبًا ما يلطخ الأسنان، ويترك آثاره على خط اللثة، ويظهر ذلك على الفور أو مع مرور بعض الوقت، ويختفي ثم يظهر مع تناول المكمل مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: تصبغ الأسنان.. لماذا يحدث وهل الفرشاة هي الحل؟

كيف تتخلص من هذه المشكلة؟

ومن الممكن تجنب حدوث هذه المشكلة عن طريق تخفيف القطرات بالعصير أو الماء، فمثلًا يمكن وضع بعض قطرات مكمل الحديد السائل في عصير برتقال، حيث يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد، لكن لا يمكن وضعه في كوب من الحليب، حيث يعيق الكالسيوم امتصاص الحديد، كما يجب الابتعاد عن وضع قطرات مكملات الحديد على سطح الأسنان، وفقا لموقع "healthy eating".

ويجب غسل الأسنان مرتين يوميًا، للتخلص من آثار مكملات الحديد على الأسنان، واستعمال بيكنج الصودا لتنظيف سطح الأسنان، فضلًا عن ضرورة تناول بعض الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والخضروات والفواكه للحصول على الحصة المناسبة من الحديد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية