يحميك من العطش.. تعرف على فوائد غسل الأسنان في رمضان

12:19 ص السبت 25 مايو 2019
يحميك من العطش.. تعرف على فوائد غسل الأسنان في رمضان

غسل الأسنان

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

يعاني الكثير من الصائمين من مشكلات جفاف الفم، والرائحة الكريهة له، خلال ساعات النهار الطويلة، خاصةً في ظل الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة، والانقطاع عن تناول الطعام والشراب خلال تلك الفترة.

"الكونسلتو" يقدم في السطور التالية طرق طبيعية لمواجهة تلك المشكلات خلال الصيام:

ينصح الدكتور كريم النحاس، مدرس مساعد طب الفم والأسنان بمستشفى أحمد ماهر التعليمي، بالحرص على غسل الأسنان بانتظام في أيام الصيام لتجنب التعرض لأغلب المشاكل المصاحبة للصيام والتي منها:

جفاف الفم والشعور بالعطش

غسل الأسنان بالطريقة الصحيحة التي تعتمد على تمرير الفرشاة على الأسنان في وضع رأسي ما يساعد على تنشيط اللثة لأنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية فيها وبالتالي يساهم في تحفيز اللعاب في الفم، وتجنب جفافه أثناء الصيام مما يساهم في تجنب الشعور بالعطش.

اقرأ أيضا: أسباب جفاف الفم وطرق التعامل معه

رائحة الفم الكريهة

يجب غسل الأسنان مرتين في اليوم خاصة بعد السحور لتنشيط الدورة الدموية في الفم ومكافحة تراكم أي بكتيريا أو جراثيم تتسبب في انبعاث الرائحة الكريهة، فضلا عن مساهمة غسيل الفم في تحفيز إفراز اللعاب.

مكافحة التسوس

تكثر الشكوى في رمضان من تسوس الأسنان بسبب تناول الحلويات باختلاف أنواعها كالقطايف، والكنافة، والبسبوسة ويساهم غسيل الأسنان في التخلص من بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان، والتي تؤدي إلى تكون بكتيريا تتغذى على الأسنان وتتسبب في تآكلها.

وشدد النحاس، على أهمية المواظبة على غسل الأسنان مرتين في اليوم باستخدام الفرشاة والمعجون، وخاصةً بعد تناول الحلويات مباشرة لتجنب تراكمها في الفم والأسنان.

ومن جانبه ينصح الدكتور محمد البحراوي، أستاذ طب الفم وعلاج اللثة بكلية الطب جامعة عين شمس، باستخدام خيط الأسنان مرة في اليوم، موضحا أنه لا يقل أهمية عن الفرشاة خاصة أنه يصل للأسطح الجانبية للأسنان والتي تعجز الفرشاة عن الوصول إليها، ويعمل بمثابة مساج للثة الموجودة بين الأسنان، وبالتالي يساعد على الدورة الدموية اللثوية ما يجعلها صحية وسليمة، فضلا عن دوره في التخلص الرائحة الكريهة.

اقرأ أيضا: خيط الأسنان مفيد.. إليك أفضل الأنواع وطريقة الاستخدام

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية