3 أسباب وراء الابتسامة اللثوية.. إليك طرق التخلص منها

06:52 م الجمعة 23 أغسطس 2019
3 أسباب  وراء الابتسامة اللثوية.. إليك طرق التخلص منها

الإبتسامة اللثوية

إعلان

كتبت- ندى سامي:

الابتسامة سر الجاذبية، ولكن هناك من يحاول إخفاء تلك البسمة بسبب إصابته بالابتسامة اللثوية "gummy smile"، وهي مشكلة تؤثر على الأسنان، ولكن لا يمكن اعتبارها من ضمن الأمراض حيث يظهر الصف العلوي من الأسنان أصغر من السفلي، وتأخذ اللثة المساحة الأكبر، وتحتاج تلك المشكلة لتدخل جراحي.

"الكونسلتو" يستعرض في التقريرالتالي أسباب الابتسامة اللثوية وخيارات العلاج الممكنة.

أسباب الابتسامة اللثوية

- الإفراط في عرض أنسجة اللثة في الفك العلوي، يعطي مظهر للأسنان بأنها أقصر من الطبيعي على الرغم من أنها قد تكون بالطول الفعلي الطبيعي، وفقًا لموقع "your dentistry guide".

- يمكن أن تكون العضلات التي تتحكم في حركة الشفة العليا مفرطة النشاط، مما يؤدي إلى ارتفاع الشفة العلوية أعلى من المعتاد عندما يحدث هذا تظهر اللثة بمساحة أكبر عن الطبيعي وقد لا تظهر أثناء الحديث، ولكن تكون أكثر وضوحًا مع التبسم.

- يمكن أن تكون الطريقة التي نمت وتطور بها عظام الفك العلوي قد تتسبب في ظهور ابتسامة لثوية، وذلك إذا كان هناك نتوء مفرط في الفك العلوي داخل أنسجة اللثة.

مشكلة جمالية أم مرضية؟

يمكن تحديد شكل الابتسامة الجمالية أو الجذابة وفق عدة معايير، هي:

- شكل وحجم شفتيك.

- عضلات وجهك.

- شكل وحجم أسنانك.

- أنسجة اللثة الخاصة بك.

يجب أن يكشف مظهر خط الابتسامة الأمثل عن أقل قدر ممكن من نسيج اللثة، بحيث يكون أنسجة اللثة المرئية في خط الابتسامة متوازنة حتى مع المعالم التي تتناغم مع الشفة العليا، لهذا السبب يشعر الكثير من الأشخاص الذين لديهم تلك المشكلة أن ابتسامتهم غير جذابة.

في بعض الأحيان لا تكون جمالية فقط بل تؤثر على الأسنان والفك، وذلك إذا كان السبب ناتجًا عن طريقة تكوين الأسنان نفسها، فينتج عن ذلك عدم الراحة في الكلام والأكل ، ودائمًا ما يشعر الشخص بأنه يقوم بالضغط على نهاية الأسنان مما يسبب له الألم.

اقرأ أيضًا: فوائد عديدة لـ"مساج اللثة".. بينها حماية الأسنان من التساقط

علاج الابتسامة اللثوية

إذا كان الشخص يعاني من الابتسامة اللثوية، فعليه زيادة طبيب الأسنان لتحديد أبعاد المشكلة ومدى عرض اللثة، وهل يوجد مشكلة جذرية في الأسنان، وكذلك يجري أشعة للتأكد من سلامة الجذور وعظام الفك بعناية شديدة قبل طرح خيارات العلاج.

- من الممكن أن يحيل طبيب الأسنان الحالة إلى أخصائي في مشاكل اللثة أو أخصائي تقويم الأسنان أو جراح الفم، وذلك اعتمادًا على طبيعة الحالة بعد الفحص الدقيق، وفي جميع الأحوال تتمثل نماذج العلاج في التالي:

- العلاج بالليزر في اليوم نفسه الحالات البسيطة.

- تغيير موضع الشفة الجراحية.

- تقويم الأسنان لتحريك الأسنان إلى مواقف أكثر ملاءمة.

- النحت الجراحي لأنسجة اللثة والعظام لخلق ملامح اللثة أكثر صحة وأكثر جاذبية.

- جراحة الوجه والفكين لإعادة وضع العظام.

قد يهمك: خلال نصف ساعة.. احصل على لثة وردية

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية