دراسة صادمة: الرياضة تؤذي صحة أسنانك

12:07 م الإثنين 06 يناير 2020
دراسة صادمة: الرياضة تؤذي صحة أسنانك

تأثير الرياضة على الأسنان

إعلان

وكالات
كشفت دراسة حديثة، نشرتها المجلة الاسكندنافية للطب والعلوم في الرياضة، أن الأشخاص النشيطين جسديًا، وخاصة العدائين لديهم مخاطر أكبر لتآكل الأسنان.
وقارن الباحثون بين الوجبات الغذائية لدى 35 رياضيًا يشاركون في السباقات الثلاثية، و35 شخصًا لم يمارسوا أي رياضة، حيث وجدوا أنه كلما مارس الشخص تمارين أكثر كان لديه لعاب أقل، وفقًا لما جاء بموقع "سي إن إن".
وتبين أنه كلما كان توازن درجة الحموضة أعلى في لعاب الرياضيين، كان ذلك واحد من أسباب ما يطلق عليه "فم العداء"، فعند ممارسة الرياضة، فلا بد أن يزداد التعرق، ويلجأ الشخص للتنفس من فمه، وبالتالي يحدث جفاف في الجسم والفم.

اقرأ أيضًا: جفاف الفم يؤدي للتسوس.. الأسباب والأعراض والعلاج

ويعد اللعاب أمرًا ضروريًا للحفاظ على نظافة الفم ومنع تراكم البكتيريا داخله، لذا ينصح الباحثون بشرب الكثير من الماء أثناء ممارسة الرياضة، حيث تساعد على إنتاج اللعاب.
ولفت الباحثون إلى إمكانية مضغ علكة خالية من السكر أثناء تأدية التمارين، حتى يمكن لغدة اللعاب أن تعمل من جديد، ويزداد إفرازها في هذه الفترة، مع ضرورة الابتعاد عن تناول السكريات باعتبارها مصدر أساسي لنمو البكتيريا.
ويجب استخدام الفرشاة والمعجون في تنظيف الأسنان باستمرار، فضلاً عن استخدام الخيط الطبي بانتظام، للتخلص من البكتيريا الموجودة في الفم، والتي عادة ما يتم إزالتها بواسطة اللعاب.

قد يهمك: 8 نصائح لصحة الأسنان.. (إنفوجراف)

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية